مشاهدة النسخة كاملة : إسقاط نظام أسهل بكثير من بناء آخر


ابو نسيبة
02-07-2012, 10:50 AM
إسقاط نظام أسهل بكثير من بناء آخر

قال أستاذ علم الاجتماع بجامعة نواكشوط محمد ولد سيد أحمد فال إن "إسقاط نظام أسهل بكثير من بناء نظام جديد لذا فمن الحكمة عدم التسرع في الأحكام بالنجاح أو الفشل على أي مشروع ثورة دون إعطائه الوقت الكافى للحكم عليه".
وقال ولد سيد أحمد فال في كلمة ألقاها بندوة " الثورة والانتقال الديموقراطى في الوطن العربي نحو خطة طريق" التي شهدتها مدينة الحمامات بتونس أمس الأثنين 6-2-2012 "إن الديموقرطية تتطلب التسليم والاعتراف بحاكمية صناديق الاقتراع وبنتائج الانتخابات الحرة والنزيهة ولا تشترط أن تأتى النتائج حسب توقعات التيارات الرئيسية في كل مجتمع وان كان يستحسن من وجهة نظر المصلحة العامة أن يقع التآلف والتحالف والتشاور لا المنافسة والتزاحم".
وخلص للقول "إننا نستعمل جزافا تعبير الثورة على كل الانتفاضات ومحاولات التغيير والإصلاح السياسي’ فيما الثورة مسلسل من تغييرات سياسية واجتماعية واقتصادية وقانونية جذرية لم تتحقق بعد حتى في تونس ومصر اللتين تعيشان مشروع الثورة".
وأضاف " الاستبداد ليس طارئا في الاجتماع السياسي العربي ومجافيا لطبيعتة حتى تهب الجماهير لاستنكاره فالملايين من العاطلين والفقراء وصغار الموظفين هبت ليس من أجل حرية الصحافة أو لوجود برلمان حر أو ليجد المثقف حرية فى التعبير وإنما من اجل لقمة الخبز".
" وقال ولد سيد أحمد فال "هذا لا ينفى أن هناك جماهير أخري خرجت ضد الاستبداد والاستعباد ،وإنما اقصده هنا أن جمهور الفقراء الباحثين عن الخبز وجمهور الحرية المنافحين ضد الاستبداد خرجا جنبا إلى جنب فى الميادين".
وقال ولد سيد أحمد فال "إن الأرقام والنسب حمالة أوجه فقد ترتفع معدلات النمو لكنها لا تنعكس حكما على الواقع الاقتصادي حيث يزداد الفتق بين الغنى والفقر والأدهى والأمر أن الفاقة والإملاق يتعاظمان والبطالة تشتد ومع ذالك تطالعنا الأرقام في عالمنا العربى بتحسن الأوضاع؟؟".
وقد شارك في الندوة عدد من الوجوه الفكرية من بينها الدكتور بول سالم مدير مركز كانيجى للشرق الأوسط ورئيس الوزراء الأردني الأسبق عاطف أعبيدات والمفكر الإسلامي راشد الغنوشي والمعارض السوري ميشل كيلو و الدكتور سعد الدين إبراهيم مدير مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية بالقاهرة والدكتور خير الدين حسيب مدير مركز دراسات الوحدة العربية.

نقلا عن الأخبار