مشاهدة النسخة كاملة : المنمون مستاؤون من توقيف رخص دخول مالي


أبوسمية
02-06-2012, 09:51 AM
المنمون مستاؤون من توقيف رخص دخول مالي

أبدى عدد من المنمين في منطقة جكني شرقي موريتانيا استياءهم من إقدام السلطات الموريتانية على التوقف عن إصدار رخص دخول المواشي إلى الأراضي المالية، معتبرين أن الأمر يهدد مواشيهم بشكل جدي، وينذر بمخاطر كبيرة.
وقال لمات ولد محمد فاضل في اتصال مع الأخبار من منطقة جكني إنه فوجئ هو ومجموعة من زملائه بممثل وزارة التنمية الريفية في المنطقة يعتذر له في الساعة الثالثة ظهر اليوم عن إصدار الرخصة التي كان إصدارها يتم بكل سهولة، متعللا بأمر صادر من حاكم مقاطعة جكني بتوقيف إصدار هذه الرخص.
وأضاف ولد لمات أنه ومجموعة من المنمين كانوا في طريقهم إلى منطقة تمسى "ديمار" في الشمال المالي، وتبعد حوالي 160 كلم عن مدينة جكني الموريتانية، قائلا: إنهم سمعوا أن هذه المناطق خصبة وتتوفر فيها المياه، مؤكدا أنه مهما كان حجم التمويلات المخصصة للمنمين فلن تكفيهم، وبالتالي ينبغي صرفها في تحسين وضعية العلاقات مع دول الجوار.
وأكد لمات أنهم سمعوا بمجموعة تمويلات مخصصة لمساعدة المنمين، لكنهم لم يروا لها وجودا على أرض الواقع، معتبرا أن المبالغ مهما كان حجمها لن تكفي الحيوانات فهناك من لديه 400 رأس من البقر، وربما أكثر، مطالبا بصرف هذه المبالغ لدولة مالي المجاورة مقابل السماح لملاك الحيوانات بدخول الأراضي والاستفادة من المناطق الرعوية فيها، مؤكدا على ضرورة المحافظة على علاقات جيدة مع هذا الجار المهم.

نقلا عن الأخبار