مشاهدة النسخة كاملة : ولد عبد الله يؤكد علاقة شبكات التهريب بالمسؤولين في غرب إفريقيا


أبوسمية
02-05-2012, 10:27 AM
ولد عبد الله: يؤكد علاقة شبكات التهريب بالمسؤولين في غرب إفريقيا

اعتبر الدبلوماسي الموريتاني أن العلاقة بين تهريب المخدرات وبعض المسؤولين السياسيين والأمنيين في غرب أفريقيا "مؤكدة"، مضيفا أن شبكات التهريب "حاضرة في بعض العواصم وأحيانا تحت لافتات رسمية, والكل يعرف ذلك".
ورأى ولد عبد الله في مقابلة أجراها الصحفي في إذاعة فرنسا الدولية اكريستوف شامبيه ونشرها في مدونته التي تحمل عنوان: "المخدرات في إفريقيا" إنه يعتقد أن "الإرهاب ينبغي أن لا يكون الشجرة التي تخفي الغابة"، متسائلا "ما هي الغابة هنا؟ إنها الفساد الوبائي في بعض المؤسسات الأمنية والمصالح العمومية، وهي بشكل خاص المخدرات التي لم تختف. وأتساؤل لم اختفت المخدرات التي تأتي من أمريكا اللاتينية ومناطق أخرى، والتي كنا نتحدث عنها بشكل كبير، لماذا اختفت من عناوين الصحف، والإذاعات وبرقيات الدبلوماسيين"، مؤكدا أنه يرى "أن التركيز على الإرهاب يحمل في طياته خطر نسيان خطورة تهريب المخدرات، الذي تسعى شبكاته بكل تأكيد للبقاء بعيدا عن الأضواء"، معتبرا أن "ما هو مثير أن بعض أجهزة الاستخبارات الغربية تعلم ذلك ولكنها تركز على الإرهاب".
وقال الدبلوماسي الموريتاني إنه نظرا لضعف الدول في المنطقة، فإن هذه العلاقات تترسخ وتجعل القضاء على الظاهرة مستحيلا في المستقبل، مردفا بقوله "سيكون من الصعب للغاية الرجوع إلى وضع طبيعي، وحين ننظر إلى ما يحصل في المكسيك وبلدان أخرى من أمريكا اللاتينية، يمكن أن نتصور ما يحصل في مناطقنا".
وأكد ولد عبد الله أن "عائدات المخدرات تفسد كل شيء "تفسد العدالة، وتفسد الشرطة ومن ثم الأمن، وأخطر من ذلك تفسد كل إمكانية لقيام الديمقراطية، فمن يحصلون على التمويلات من مهربي المخدرات لا يمكن أن يهزموا في الانتخابات إلا بصعوبة بالغة".
وأشار ولد عبد الله "إننا نركز جميعا على أن البلد الصغير غينيا بيساو دولة مخدرات. أعتقد أن هذه الحكم –حتى ولو كان له أساس- فإنه يتيح تجاهل ما يجري في بقية البلدان لا سيما في غرب إفريقيا، حيث الارتباطات [بتجارة المخدرات] كثيرة عن طريق شبكات خاصة وعائلية أو من نوع آخر".
ورأى ولد عبد الله أن "المهربين لديهم رسالة واضحة يتلقاها -بشكل جيد- شركاؤهم في المنطقة؛ هذه الرسالة مفادها أن المخدرات لا توزع ولا تستهلك في بلدانكم، فما الذي يضيركم أن تمر عبر المنطقة، إنها متجهة إلى آخرين.

نقلا عن الأخبار