مشاهدة النسخة كاملة : هيئة التدريس في المعهد العالي تستنكر محاولة إغلاقه


ابو نسيبة
02-02-2012, 07:43 AM
هيأة التدريس في المعهد العالي تستنكر محاولة إغلاقه

استنكرت هيأة التدريس في المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية ما أسمته محاولة إغلاق مؤسسة المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية خدمة لأغراض جهات معروفة بعدائها للتعليم الأصلي في موريتانيا.
وأدانت الهيأة ما تعرض له طلاب المعهد العالي من قمع وتنكيل إثر المواجهات الأخيرة مع الشرطة الموريتانية، ووصفت الهيأة ما يتعرض له المعهد العالي بأنه موجه ضد ثقافة وتراث بلاد شنقيط لأن المعهد العالي قد خرج أجيالا كانت فخرا وذخرا لبلاد شنقيط في جميع أنحاء بلاد العالم الإسلامي ولأنه وريث شرعي للمحضرة الشنقيطية العريقة.
كما حذرت الهيأة من مغبة أي تجاهل أو تحجيم لدور مؤسسة المحضرة التي حافظت علي تاريخ البلاد من الضياع مدة تزيد علي ألف سنة ، واعتبرت أن المساس بالمعهد هو بمثابة عملية طرد لخريجي هذه المؤسسة من دائرة الحياة العامة.
كما حملت الهيأة الجهات المعنية مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع في المعهد ، وطالبت القيادة السياسية في البلد الإبقاء علي ما وصفته ب " أزهر شنقيط".
كما تعهدت الهيأة بمواصلة النضال بكافة الوسائل المشروعة وذلك سعيا منها لتراجع عن قرار إغلاق المعهد، وأضافت أن افتتاح جامعة لعيون لا ينبغي أن يكون ذريعة لإغلاق صرح المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية.
وقد قال أحد أعضاء هيأة التدريس إن إغلاق المعهد هو بمثابة عملية سطو علي الساحتين : الدينية والعلمية في موريتانيا.
تأتي تصريحات أعضاء هيأة التدريس خلال مؤتمر صحفي عقدوه صباح اليوم بفندق شنقيط بلاس.

نقلا عن الأخبار