مشاهدة النسخة كاملة : محلفون: وزارة العدل لم تحترم القانون في اكتتاب الموثقين


أبو فاطمة
01-30-2012, 09:51 AM
محلفون: وزارة العدل لم تحترم القانون في اكتتاب الموثقين

اتهم محلفون من الدرجة الأولى وزارة العدل الموريتانية بخرق القانون من خلال عدم احترام المعايير المنصوص عليها في النظام الأساسي للموثقين، معتبرين أنهم سمحوا لعدد من السياسيين والبرلمانيين والإعلاميين لا تتوفر فيهم المعايير المنصوصة قانونا.
وقال محفوظ ولد بيبه وهو أحد المحلفين في تصريحات للأخبار إن وزارة العدل أصدرت مقررا يحمل الرقم: 049-2012 يعلن عن اكتتاب 8 موثقين 6 منهم في العاصمة نواكشوط و1 في مدينة روصو، و1 في مدينة نواذيبو، مضيفا أن معاييرها المعلنة خرقت المادة رقم: 9 من النظام الأساسي للموثقين والمتضمن في القانون رقم: 091-97 الصادر بتاريخ: 16 يوليو 1997، في فقرتها الثامنة، والتي تقول: "أن يتم [المترشح لممارسة مهنة الموثق] ثلاث سنوات من العمل في مكتب موثق بوصفه مساعدا محلفا من الفئة الأولى".
وأضاف ولد بيبه أن المقرر خرق كذلك الأمر القانوني رقم: 014- 2007 والمتضمن تعديل المادة: 82 من النظام الأساسي للموثقين، والتي سمحت لغير المحلفين بدون مجال التوثيق، لكنها أبقت الاستثناء في سنتين فقط، كمرحلة انتقالية أخيرة، وقد بدأت في العام 2007، وانتهت في العام 2009، مضيفا أن "القانون الآن صريح في عدم السماح لغير المحلفين من الدرجة الأولى في المشاركة في اكتتاب الموثقين".
وطالب ولد بيبه وزير العدل الموريتاني عابدين ولد الخير بتطبيق المعايير المنصوصة في القانون، مؤكدا أن "المطلوب هو اكتتاب موثقين"، محذرا الوزير من "الرضوخ للضغوط التي مورست ولا زالت تمارس من قبل نافذين من محامين وبرلمانيين وعدول منفذين وأصحاب إفادات لم يحصلوا على شهادات في مجال التوثيق". يقول ولد بيبه. كما طالب ولد بيبه "لجنة الانتقاء المنصوص عليها في المادة رقم: 3 من النظام الأساسي للموثقين باعتماد معيار المهنية في مجال التوثيق لا غير وأن لا يرضخوا للضغوط السياسية التي تمارس عليهم".

نقلا عن الأخبار