مشاهدة النسخة كاملة : السنغال: مقتل شرطي على وقع اضطرابات واسعة


ام خديجة
01-28-2012, 05:00 PM
السنغال: مقتل شرطي على وقع اضطرابات واسعة


http://www.alakhbar.info/files/dsc04349.jpg


جانب من احتجاجات السنغاليين مساء أمس الجمعة (الأخبار)

الأخبار (نواكشوط) – سقط الشرطي السنغالي فودي انجاي (20 سنة تقريبا) قتيلا على إثر الاحتجاجات التي نظمتها قوى المعارضة في العاصمة السنغالية داكار رفضا لقرار المجلس الدستوري القاضي بالسماح للرئيس السنغالي الحالي عبد الله واد بالترشح للرئاسة لعهد ثالثة.

وسقط الشرطي السنغالي مساء أمس الجمعة 27 يناير 2012 في ساحة "لوبليسك" في حي كولوبان بداكار، حيث كانت قوى المعارضة تقيم اعتصاما لأنصارها في انتظار قرار المجلس الدستوري الذي جاء لصالح الرئيس واد، ومنحه الحق في الترشح لعهدة ثالثة.

وقد فرقت الشرطة السنغالية عددا من المتظاهرين في العاصمة السنغالية، واستعملت لتفريقهم الغزات المسيلة للدموع والرصاص المطاطي، فضلا عن الهراوات والعصي، وشارك شباب 23 يونيو في التظاهرة.

وعرفت السنغال في يوليو 2011 احتجاجات واسعة، بعد تقدم الرئيس السنغالي إلى البرلمان بقانون مثير للجدل، حيث يسمح لأي مترشح للرئاسة بالنجاح في حال حصوله على أكثر من 21%، كما يمنح الرئيس حق تعيين نائب له، وحق عزله دون الرجوع لأي جهة أخرى، وهو ما رأى السنغاليون فيه محاولة من واد لتوريث الحكم لابنه كريم واد، وقد أدت لاحتجاجات لتراجع واد عن القانون المثير.