مشاهدة النسخة كاملة : تخاذل العلماء سبب التطرف


أبوسمية
01-22-2012, 09:31 AM
تخاذل العلماء سبب التطرف

قال عدد من رموز الوسطية المشاركين في الندوة الدولية بنواكشوط إن تخاذل علماء السلطان ،وتراجع دور الدين في الحياة السياسية هما أبرز أسباب التطرف.
وقال المحامى منتصر الزيات في ندوة بثتها التلفزة الموريتانية البارحة 21-1-2012 إن انتشار الفكر المتشدد عائد إلي انهيار القيم لدي الكثير من علماء السلطان، وفقدان الخطاب الذي يوجهونه لأى مصادقية بفعل تجاهلهم لمنكرات السلطان وأخطائه.
أما القيادي الإسلامي الأردني ورئيس منتدي الوسطية مروان الفاعوري فقد وصف خطاب العلماء الموالين للسطة بأنه أحدث خللا في الأمة الإسلامية ، وقطع العلاقة المفترضة بين العلماء والشباب مما فتح الباب واسعا أمام دعاة التطرف والفتنة،داعيا علماء الأئمة إلي العودة للنهج السليم والخطاب المقنع.
الوزير أبوبكر ولد أحمد بدوره انتقد خضوع العالم للسلطة وخضوعه كذلك للغوغاء من خلال التحريض على الفتنة،قائلا إن تحكيم العقل في الفتوي هو الحل وإن العواطف مثل الخوف من السلطان مضرة بالعالم ودوره.
المحامي منتصر الزيات رد على الوزير أبوبكر ولد أحمد قائلا إن فتاوي العلماء الصادقة ليست فتاوي فتنة ، وإن الفتنة هي في التغاضي عن أخطاء الحاكم وزلاته. وقال الزيات أى قيمة لموعظة يوجهها عالم لشاب أو مواطن عادي وأى تأثير لها والناس تشهد على تملقه وتخاذله أمام الأمير أو الرئيس!.
وقد شدد المشاركون في الندوة على أهمية توازن العلماء ،وحذروا من مغبة مجارات الحكام في ظلمهم للناس أو السكوت على المنكرات التي يرتكبونها في حق أنفسهم أو الرعية.
كما دعا المشاركون إلي تجاوز لغة التخوين والشتم ، والإستماع للآراء المخالفة بروح متحررة ،بد أن أنعم الله على الأمة بعصر الثورات الراهن،وتحررت عقول كثيرة وقلوب.

نقلا عن الأخبار