مشاهدة النسخة كاملة : بيان مجلس الوزراء


أبو فاطمة
03-18-2010, 07:03 PM
الأخبار تنشر نص بيان مجلس الوزراء



صادق مجلس الوزراء الموريتاني اليوم الخميس علي جملة من مشاريع القوانين،كما جرد مستشار اللجنة الوطنية للصفقات العمومية من مكانه لدواعي فساد حسب بعض المصادر.
وقد صادق المجلس في بيانه الذي نشر مساء اليوم الخميس علي مرسوم يقضي بالمنح المؤقت لقطعة أرضية في نواكشوط لصالح شركة ميكستا موريتانيا ش،م.

و قد تم المنح المؤقت لهذه القطعة الأرضية من أجل إنجاز مشروع عقاري سيمكن من بناء خمسة آلاف وسبعمائة مسكن لصالح محدودي الدخل ينتظر أن يشيد منها مائتا مسكن خلال سنة 2010، على أن تباع جميع مساكن المشروع في نهاية المطاف بسعر يتراوح مابين ثلاثة ملايين وثلاثة ملايين و500 ألف أوقية.

كما صادق المجلس علي مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس وأعضاء مجلس إدارة المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية،وآخر يقضي بتعيين رئيس وأعضاء مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للأوقاف.

-وقد صادق المجلس كذلك علي مشروع مرسوم يحدد نسبة مساهمة بعض المستفيدين من نظام التأمين الصحي بموجب الأمر القانوني رقم 2005-006 الصادر بتاريخ 29 سبتمبر 2005 المعدل أو المكمل بالقانون رقم 2010-018 الصادر بتاريخ 03 فبراير 2010.

ويحدد مشروع المرسوم الحالي نسب مساهمات فئات المستفيدين من نظام التأمين الصحي التي استحدثها القانون رقم 2010-018 الصادر بتاريخ 03 فبراير 2010. كما يقترح آلية لتحصيل هذه المساهمات بغية تمكين الصندوق الوطني للضمان الصحي من القيام على الوجه المناسب بالتعويض أو التكفل المباشر بنفقات الخدمات الصحية التي تقتضيها الوضعية الصحية للمنتسبين.

وصادق المجلس كذلك خلال دورته علي مشروع مرسوم يحدد تنظيم وسير عمل السلطة الوطنية للحماية من الإشعاع وللأمن والسلامة النووية.

ويأتي إنشاء هذه السلطة تطبيقا لمقتضيات القانون رقم 2010- 009 الصاد بتاريخ 20 يناير 2010 المتعلق بالطاقة الذرية.

وقدم وزير الصحة بيانا يتعلق بنوعية ماء الشرب.

ويوضح هذا البيان المخاطر الصحية المرتبطة بإشكالية جودة ماء الشرب، لاسيما في الوسط الريفي وعلى مستوى الأحياء الهشة في المراكز الحضرية الكبرى. وبهذا الصدد، يقترح البيان الإجراءات القانونية والمؤسسية والفنية الكفيلة بتأمين الرقابة الفعالة على جودة الأغذية عموما وماء الشرب خصوصا ، وذلك من الوجهة الفيزيائية والكيماوية والجرثومية.

وقدم الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالبيئة والتنمية المستديمة بيانا يتعلق بالأجندة الوطنية لتخليد سنة 2010 التي أعلنت سنة دولية للتنوع البيولوجي.

ويأتي تفعيل هذه الأجندة طبقا لتوصيات الجمعية العامة للأمم المتحدة ذات الصلة. وستشمل إجراءات مؤسسية وزيارات لمواقع وورشات تكوين وإعلام، إضافة إلى تنظيم تظاهرات عبر وطنية وإقليمية.

وأخيرا، اتخذ المجلس الإجراءين الخصوصيين التاليين:
وزارة الوظيفة العمومية والعمل
المؤسسات العمومية
المدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء
المدير العام: السيد لمرابط سيدي محمود ولد الشيخ أحمد، إداري مدني، مكلف بمهمة لدى رئاسة الجمهورية سابقا، خلفا للسيد إسماعيل ولد الصادق.
الأمانة العامة للحكومة
اللجنة المركزية للصفقات
المستشار: السيد محمد الأمين ولد سيدي باب، حاصل على دكتوراه السلك الثالث في الإدارة العامة، خلفا للسيد تانديا الشيخ سعد بوه الذي تم تجريده من مهامه.

المصدر: الوكالة الرسمية للأنباء

نقلا عن الأخبار