مشاهدة النسخة كاملة : الشرطة تقتحم المعهد العالى وتحرر مديره بالقوة


ام خديجة
01-04-2012, 10:49 PM
الشرطة تقتحم المعهد العالى وتحرر مديره بالقوة




الأخبار (نواكشوط) - اقتحمت قوة من الشرطة المعهد العالى للدراسات والبحوث الإسلامية لتحرير مديره أحمد ولد أباه بعيد احتجاز دام عدة ساعات من قبل الطلبة الغاضبين من قرار الشؤون الإسلامية القاضى بإغلاق أبرز مؤسسة تربوية اسلامية بموريتانيا.


وقال مندوب لوكالة الأخبار المستقلة إن الشرطة اقتحمت المعهد تحت وابل من القنابل المسيلة للدموع ،كما قامت باعتقال ستة من طلاب المعهد.

وقال شهود عيان للأخبار إن الشرطة اعتقلت ستة طلاب على الأقل من بين قادة الاحتجاج، مؤكدين أن تدخلها كان عنيفا، وأن دخان القنابل المدمعة انتشر في محيط المعهد العالي والشوارع القريبة منه، وقد أخرجت الشرطة مدير المعهد وأخذته في سيارة مدينة خارج مباني المعهد العالي.

مصادر طلابية قالت للأخبار إن الشرطة اعتقلت ستة طلاب هم، محمد سالم ولد أحمدو ومحفوظ، والقاضي ولد عتاك، والحسين ولد المصطفى، والخليفة ولد فالي، والبكاي ولد سيد الأمين، وعبد الرحمن ولد حمود، وقد وزعتهم لاحقا على مفوضيات العاصمة.


http://a3.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc7/390099_341448952534239_100000074101574_1 425168_164399322_n.jpg

وكان عشرات الطلبة الغاضبين قد قاموا باحتجاز مدير المعهد العالى للدراسات والبحوث الإسلامية بعد ثلاثة أشهر من رفض الشؤون الإسلامية لتسجيل الطلبة الجدد ،ضمن قرار اعدام غير معلن للمعهد العالى للدراسات والبحوث الإسلامية معلن كما يقول الطلاب.

وكانت أصوات برلمانية قد ارتفعت مطالبة لوزير الشؤون الإسلامية بالإستقالة لعجزه عن تبرير القرار القاضى بإغلاق أقدم مؤسسة تربوية اسلامية بموريتانيا ، معتبرين القرار من أخطر القرارات التي اتخذت منذ الإستقلال.

وقال نائب بالبرلمان إن وزير الشؤون الإسلامية مطالب بأن يقول للناس صراحة – وهو العالم المعروف- بأن اغلاق أقدم وأعرق مؤسسة اسلامية في البلد أمر خطير.

ويقول الطلاب الغاضبون إن اقدام الحكومة على اغلاق المعهد دون الإعلان صراحة عن ذلك يدخل ضمن حملة شرسة تستهدف الهوية الإسلامية للبلد ، وتجفيف خطير لمنابع التدين ، وانتكاسة خطيرة للتعليم بموريتانيا.