مشاهدة النسخة كاملة : المالكي يطالب كردستان العراق بتسليم الهاشمي ويهدد باستبدال وزراء "العراقية"


Little Queen
12-21-2011, 11:32 AM
المالكي يطالب كردستان العراق بتسليم الهاشمي ويهدد باستبدال وزراء "العراقية"



http://img338.imageshack.us/img338/5017/maleky.jpg

طالب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي كردستان العراق بتسليم نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي للقضاء، مهددا باستبدال وزراء "ائتلاف العراقية" في الحكومة الحالية إذا استمروا في مقاطعتهم لها.





منع نائب الرئيس طارق الهاشمي من مغادرة العراق

دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الاربعاء الحكومة المحلية في اقليم كردستان الى "تسليم" نائب الرئيس طارق الهاشمي المتهم بقضايا "تتعلق بالارهاب"، للقضاء.

وقال المالكي في مؤتمر صحافي في بغداد "ندعو حكومة اقليم كردستان الى تحمل مسؤوليتها وتسليم الهاشمي للقضاء".

وكان نائب الرئيس العراقي الذي يواجه مذكرتي توقيف ومنع سفر، اعلن في مؤتمر صحافي في اربيل باقليم كردستان الثلاثاء، انه مستعد للمثول فقط امام القضاء في الاقليم الكردي.

وطالب ايضا الهاشمي بان "يحضر التحقيق والاستجواب ممثلون عن الجامعة العربية ومحامون عرب من اجل ضمانة التحقيق".



وشدد المالكي اليوم على ان حكومته "لا تقبل باي تدخل بالقضاء العراقي"، مضيفا "ما دخل الجامعة العربية وما دخل العالم بقضية جنائية؟".

وهدد المالكي باستبدال الوزراء المنتمين الى ائتلاف "العراقية"، اذا واصلوا مقاطعة الحكومة، ملحما ايضا الى امكانية تشكيل حكومة "اغلبية سياسية".

وقال المالكي في مؤتمر صحافي في بغداد ان وزراء "العراقية" التسعة "اذا لم يرجعوا في الاجتماع القادم (للحكومة) فسنتجه الى تكليف وزراء آخرين".

واضاف "ليس من حق الوزير ان يقاطع جلسات الحكومة لانه سيعتبر مستقيلا".

واعلن المالكي ان "مبدأ التوافق الذي كنا بحاجة اليه" في الاعوام الماضية "انتهى الآن"، داعيا الى عقد اجتماع موسع "في الايام المقبلة" لبحث الازمة المستجدة التي انزلقت اليها البلاد بعيد الانسحاب العسكري الاميركي.

وقال "اذا لم ننجح في التوصل الى صيغة تفاهم، فسنتجه الى تشكيل حكومة اغلبية سياسية".


France24