مشاهدة النسخة كاملة : مصر: بدء جولة الإعادة للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس الشعب


Little Queen
12-21-2011, 10:38 AM
مصر: بدء جولة الإعادة للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس الشعب

http://img823.imageshack.us/img823/6958/2egypy1412.jpg
تجرى جولة الإعادة من المرحلة الثانية للانتخابات بعد أيام من الاشتباكات أدت إلى سقوط قتلى وجرحى

تشهد مصر الأربعاء جولة الإعادة للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس الشعب في تسع محافظات حيث يتنافس على المقاعد الفردية 118 مرشحا على 59 مقعدا.

وتأتي الانتخابات بعد خمسة أيام من الاشتباكات العنيفة بين المتظاهرين وقوات الأمن أسفرت عن مقتل 14شخصا وإصابة المئات.



ويدخل المنافسة في هذه الجولة حزب الحرية والعدالة بنحو 47 مرشحا مقابل 36 مرشحا من حزب النور و3 مرشحين من الكتلة المصرية ومرشح واحد من حزب الوفد، بالإضافة إلى عشرة من المستقلين ومنهم أعضاء سابقون في الحزب الوطني.

ويتم التصويت أيضا على قوائم الأحزاب في ثلاث دوائر تم تأجيلها من الجولة الأولى من ذات المرحلة (الثانية).

ويقول مراسل بي بي سي في القاهرة إن الملمح الرئيس لهذه الجولة هو المواجهة المباشرة بين الحزبين ذوي الخلفية الدينية وهما النور السلفي والحرية والعدالة المنبثق عن حركة الإخوان المسلمين حيث تنحصر المنافسة فيما بينهما على 26 مقعدا.

وتجرى جولة الإعادة في محافظات الجيزة والسويس والمنوفية والبحيرة والشرقية وبني سويف وسوهاج وأسوان والإسماعيلية.

وكانت الأحزاب الإسلامية قد حققت تقدما كبيرا في المرحلة الثانية من الانتخابات التشريعية الاولى التي تجري بعد الثورة التي اطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك.

ووفقا للجنة العليا للانتخابات بلغت نسبة المشاركة في الجولة الثانية التي جرت في تسع محافظات 67 في المئة.

ويأتي التصويت بعد يوم من خروج مظاهرة نسائية حاشدة في القاهرة احتجاجا على تعرض النساء المشاركات في المظاهرات للعنف من جانب جنود الجيش والشرطة.

وكانت فتاة مصرية قد تعرضت للضرب وتمزيق الملابس على يد بعض الجنود أثناء تفريق الاحتجاجات الأخيرة المطالبة برحيل المجلس العسكري وتسليم السلطة في مصر لمجلس مدني.

وأًصدر المجلس العسكري بيانا مساء الثلاثاء أعرب فيه عن أسفه الشديد لما قال إنه تعرض نساء للضرب خلال الاحتجاجات الأخيرة في ميدان التحرير.

وأضاف البيان أن الجيش "سيتخذ الاجراءات القانونية ضد أولئك المسؤولين عن تلك الإساءة، كما يؤكد الجيش احترامه لحق النساء في المشاركة في الاحتجاجات".

وكانت صور الفتاة التي تعرضت للضرب وتمزيق الملابس قد أثارت انتقادات واسعة داخل مصر وخارجها على أداء المجلس العسكري وقدرته على إدارة البلاد في الفترة الإنتقالية ، ومدى مصداقية وعود المجلس والحكومة بعدم استخدام العنف ضد المصريين.


BBC Arabic