مشاهدة النسخة كاملة : مكافحة الإرهاب : اجتماع وزراء خارجية الميدان في نواكشوط وحضور 3 دول جديدة


Little Queen
12-20-2011, 01:35 PM
وزراء خارجية الميدان في نواكشوط بحضور 3 دول جديدة



http://img20.imageshack.us/img20/9159/arton91288d224.jpg


نواكشوط- موريتانيد: من المقرر أن تحتضن العاصمة نواكشوط، اليوم اجتماعا جديدا لوزراء خارجية دول الساحل الأربع، بحضور ثلاثة شركاء جدد في ’’الحوار’’ وهو مايحمل تحولا في عمل المجموعة التي تتعاون في مكافحة الإرهاب، و هم نيجيريا وتشاد وبوركينافاسو،

وأفاد الوزير المنتدب المكلف بالشؤون الإفريقية والمغاربية، عبد القادر مساهل، بخصوص لقائه بوزير داخلية النيجر، أمس، في الجزائر العاصمة - حسب ما أوردته يومية الخبر الجزائرية- ’’تربطنا علاقات جيدة مع النيجر في إطار مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، ونواصل مشاوراتنا مع هذا البلد في إطار لقاء الجزائر المنعقد في سبتمبر الفارط حول الإرهاب’’ .

ويتوخى لقاء موريتانيا التحضير لعقد لقاء دولي حول الأمن في الساحل سمي’’الجزائر ’’2، سيعقد قبل شهر فيفري المقبل بأحد دول الميدان. حيث أن دولا افريقية أخرى ستكون مدعوة للمشاركة في هذا الاجتماع، إلى جانب الدائرة المركزية الأولى التي تضم كل من الجزائر والنيجر ومالي وموريتانيا، التي تشكل ’’قاعدة’’ الدول المعنية مباشرة بالأمن في الساحل.

وحسب مساهل فإن لقاء’’الجزائر ’’2 يريد ’’أفعال ملموسة’’، سواء مع الأمريكيين أو الأوروبيين. وأضاف قائلا ’’الآن يوجد وضع في المنطقة مثل الأضرار الجانبية التي نتجت عن الأزمة الليبية، التي يجب أن يتم التكفل بها بشكل عاجل’’، مشيرا في هذا الصدد إلى مكافحة انتشار الأسلحة في هذا البلد، حيث جعلتها السلطات الجديدة ’’أولوية’’، والعودة الجماعية للعمال المهاجرين الذين فروا من ليبيا عائدين إلى بلدانهم (النيجر ومالي على الخصوص). ويتزامن اجتماع نواكشوط مع زيارة لوفد أممي يقوده المدير المساعد بقطاع الشؤون السياسية في الأمم المتحدة، سام باسي ايبوك، حل بموريتانيا لبحث ’’إشكالية السلاح الليبي وتداعياته على المنطقة’’.

وقال باسي ايبوك إن بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي المشتركة بحثت الوضعية في منطقة الساحل ’’واطلعنا على جانب من الجهود التي تبذلها الحكومة من أجل مواجهة تأثيرات الأزمة الليبية على منطقة الساحل’’.