مشاهدة النسخة كاملة : اليمن: إزالة الحواجز في صنعاء وقتلى جدد في أبين


Little Queen
12-18-2011, 08:57 PM
.




اليمن: إزالة الحواجز في صنعاء وقتلى جدد في أبين





بدأت لجنة عسكرية يمنية السبت في إعادة الوضع الى طبيعته في العاصمة صنعاء عبر ازالة نقاط المراقبة والحواجز التي اقيمت خلال اشهر من الاحتجاجات ضد الرئيس علي عبد الله صالح.

وشوهدت الجرافات وهي تزيل اكياس الرمال قرب ميدان في وسط صنعاء كان قد شهد اعمال عنف كثيفة في الاشهر الاخيرة.




وصرح ضابط في الكتيبة الاولى المدرعة التابعة للواء المنشق علي محسن الاحمر لوكالة الأنباء الفرنسية بقوله "تلقينا أوامر بالانسحاب من المنطقة بناء على تعليمات من اللجنة العسكرية".

ويذكر أن اللجنة العسكرية قد تشكلت بموجب اتفاق أبرم في 23 نوفمبر/تشرين الثاني وينص على رحيل الرئيس اليمني في فبراير شباط.

مزيد من القتلى


وأعلنت مصادر محلية يمنية أن ستة من مسلحي تنظيم القاعدة قتلوا ليل الجمعة إلى السبت في قصف مدفعي شنه الجيش على ضواحي مدينة زنجبار بمحافظة أبين في جنوب اليمن.

وأفاد مصدر عسكري ان ثلاثة جنود قتلوا وجرح اثنان في اشتباكات مع ناشطي يعتقد أنهم من تنظيم القاعدة قرب زنجبار.

وتواجه قوات الجيش اليمني المدعومة بعناصر من القبائل واحيانا بطائرات أمريكية دون طيار جماعة "انصار الشريعة" التي يعتبد أنها مرتبطة بالقاعدة وتسيطر على زنجبار منذ مايو/مايو إضافة الى بلدات اخرى .

مأزق سياسي


وعلى صعيد آخر أكد مبعوث الأمم المتحدة الى اليمن جمال بن عمر أنه سيوصي بتقديم مساعدات تنموية عاجلة لليمن في تقريره القادم لمجلس الأمن الدولي معبرا عن ارتياحه لما تحقق من تطبيق القرار 2014 لمجلس الأمن الدولي بشأن اليمن.

وفي شأن آخر أمر رئيس الوزراء اليمني محمد باسندوه تقديم تسهيلات عاجلة لبعثة تقصي الحقائق التابعة للأمم المتحدة التي ينتظر أن تزور اليمن قريبا وسط اتهامات لوزير الخارجية ابو بكر القربي بالتواصل سرا مع البعثة والرد على طلبها زيارة اليمن بالاعتذار "لعدم جاهزية اليمن لاستقبال اللجنة".

وطالبت منظمات حقوقية يمنية الوزير القربي بالاعتذار للشعب اليمني بسبب محاولته عرقلة عمل اللجنة "تخوفا من كشف الانتهاكات التي ارتكبها النظام" بحسب تلك المنظمات التي طالبت بالتحقيق مع وزير الخارجية



BBC Arabic