مشاهدة النسخة كاملة : الميزانية الكببرة لجامعة نواكشوط تعرقل انتخاب رئيسها


ام خديجة
12-18-2011, 10:38 AM
الميزانية المعتبرة لجامعة نواكشوط تعرقل انتخاب رئيسها

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=200w__enseignement-secondaire.jpg

وزير التعليم أحمد ولد باهية

نواكشوط : خصصت الحكومة الموريتانية ثلاثة مليارات أوقية تقريبا لجامعة نواكشوط ضمن مشروع الميزانية المعروض حاليا أمام البرلمان من أصل 47 مليار أسند تسييرها لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بموريتانيا.

وقد خصص مبلغ مليار و549 مليون لرواتب وأجور العمال ، بينما تم تخصيص مبلغ مليار و 170 مليون أوقية للمنح الطلابية .

وقد خصصت الحكومة كذلك مبلغ مليار و319 مليون لمركز الخدمات الجامعية المكلف بإدارة المطعم والمستوصف والأنشطة الثقافية والاجتماعية بجامعة نواكشوط.

ويقول طلاب التعليم العالي إن المليارات التي تنفق سنويا على الجامعة لم تواكبها عملية إصلاح جدية ، وإن ضعف مسيريها خلال السنوات الأخيرة كان العائق الأبرز أمام تطور المؤسسة التعليمية الجامعية الرسمية الوحيدة بموريتانيا.

وتسير الجامعة حاليا من قبل عبد الله ولد أدريس بعيد تعيين رئيسها السابق إسلك ولد إزدبيه مديرا لديوان الرئيس إثر الأزمة العرقية التي شهدتها الجامعة ، والانتقادات الطلابية الحادة التي وجهت له باعتباره من أبرز الضالعين في تأجيج الأزمة.

وقد كلفت لجنة حكومية بدراسة ملفات مترشحين جدد لاختيار رئيس للجامعة، غير أن نتائج الفرز لم تعلن لحد الساعة بفعل الاعتراض الذي قدمه الوزير الحالي أحمد ولد باهية بعد خسارة أبرز مرشحيه لرئاسة الجامعة وخشيته من أن تخرج الأمور عن سيطرته.

وتقول مصادر تعليمية رفيعة إن الوزير وبعض النافذين في هرم السلطة يعتمدون سياسة التسويف من أجل تمرير المقترح الذي يريدونه أو تغيير النظام الذي يتم بموجبه تعيين رئيس الجامعة ، وإن المشاركين في المسابقة باتوا يشعرون بعدم جدية الحكومة في اختيار رئيس جديد للجامعة ضمن المعايير الأكاديمية المعلن عنها سابقا.

وتعتبر انتخابات رئيس الجامعة خامس انتخابات تفشل الحكومة الحالية في إنجازها خلال سنة واحدة بعد انتخابات المجالس المحلية والنواب والشيوخ والطلاب .


نقلا عن الأخبار