مشاهدة النسخة كاملة : اسباب عقوبة الدكتور عبد الله ولد ببكر الملغاة، علي خلفية قضية "نجاة كيت"


ام خديجة
03-17-2010, 07:47 PM
اسباب عقوبة الدكتور عبد الله ولد ببكر الملغاة، علي خلفية قضية "نجاة كيت"

http://www.ani.mr/sys_images_news/ImgNew_17_03_2010_19_54_19.JPG (http://www.ani.mr/sys_images_news/ImgNew_17_03_2010_19_54_19.JPG)
نقيبا الاطباء الاخصائيين واطباء الاسنان



تسلمت نقابة الاخصائيين ظهر اليوم الثلاثاء رسالة وقعها مدير المستشفي الوطني موجهة الي الدكتور عبد الله ولد ببكر رئيس قسم الاشعة في المستشفي، تلغي رسالة العقوبة التي كان قد وجهها اليه قبل يومين ونص المدير في الرسالتين علي ان اوامر العقوبة ورفعها صادرة من وزير الصحة.




وكان الدكتور عبد الله ولد ببكر، رئيس قسم الاشعة في المستشفي الوطنية، قد تسلم صبيحة الاثنين الخامس عشر من مارس الجاري، رسالة من مدير المستشفي الوطني تقتضي بتوقيفه عن العمل مدة 15 يوما كعقوبة ادارية وذلك بامر من وزير الصحة، حسب ما نصت عليه الرسالة، التي تفاجأ بها جميع الأطباء العاملين في المستشفي الوطني ووجهوا رسالة جماعية الي وزير الصحة يطالبونه بالرجوع الفوري عن هذه العقوبة مهددين بتحركات احتجاجية في حال عدم تلبة مطلبهم.
وفي هذا لإطار وجه اتحاد الأطباء الأخصائيين الموريتانيين يوم امس الثلاثاء رسالة الي وزيرة الوظيفة العمومية يشترطون فيها الغاء عقوبة ولد ببكر نهائيا وان يعتذر له زير الصحة بشكل رسمي وحملوا وزيرة الوظيفة العمومية عواقب ما سيترتب عن عدم تلبية هذين المطلبين.
واعتبر الاطباء في رسالتهم قرار وزير الصحة بمعاقبة ولد بوبكر بانه غير شرعي، واهانة في حق من وصفوه بالاخلاص والتواضع والكفاءة والتفاني والاقدمية في مهنته.
وقد جاءت عقوبة ولد ببكر، علي خلفية ما اصبح يعرف في المستشفي الوطني بقضية "النجاة كيت"، التي تفجرت عندما تعاقدت وزارة الصحة الموريتانية مع الدكتورة المغربية نجاة بوخريصي، الأخصائية في مجال الأشعة المتقاعدة، 2005، براتب 1.6 مليون واوقية شهريا اضافة الي امتيازات اخري مغرية منها تذكرة ذهاب وعودة لكل اربعة اشهر وسكن وسيارة وذلك من اجل استخدام الجهاز الجديد للفحص بالرنين المغناطيسي الذي زود به المستشفي الوطني مؤخرا وحجة الوزارة في اكتتاب المغربية، هي انه لا يوجد أي طبيب موريتاني بإمكانه تشغيله.
وقد اثار هذا الاكتتاب غضب الاخصائيين حيث اكد نقيبهم الدكتور شيخان ولد صالحي ل"وكالة نواكشوط للانباء"، ان استعمال الجهاز الجديد لايعتبر معجزة بحيث يمكن لك أخصائي في مجال الاشعة ان يستعمله بعد تكوين عليه مؤكدا وجود اطباء موريتانيين يستعملون نفس الجهاز، اضافة ان أخصائيين موريتانيين، هما عبد الله ولد ببكر وعل ولد سيدي احمد، قد تم ارسالهما الي المغرب لللتكوين علي الجهاز قبل اقتنائه حيث سلمت لهما ايفادات من المختصين باهلية استعاله.
واستغرب ولد صالحي كون عقوبة ولد ببكر اتخذت صبيحة اليوم الاول من الاضراب الذي دعت اليه بعض النقابات، لا توجد من ضمنهم نقابته، لا لكونها تعارض الاضراب بل لكون المطالب التي يطالب بها العمال سبق لمنتسبيها ان حصلوا عليها بعد نضالات طويلة ومريرة واعتبر هذا التزامن غير بريء.
واعرب جميع رؤساء اقسام المستشفي الوطني في رسالة موجهة الي الوزير الاول عن رفضهم لا اكتتاب المتقاعدة المغربية مؤصلين احتجاجهم علي جملة من الامور منها عدم شرعية الاكتتاب فضلا عن عدم الحاجة اليه واعتباره إهانة للأخصائيين الموريتانيين وأكد اتحاد الأطباء الأخصائيين عزمهم تقديم طعن قانوني بهذا الخصوص، كما اكدوا معارضتهم لمحاولة اتخاذ اجراءات بتحريم ممارسة الطبيب العامل في الوظيفة العمومية لنشاطات طبية خاصة خارج دوانه الرسمي واصفين هذه الاجراءات مضرة بمصالح المواطنين وبانها اثبتت فشلها في دول اخري.
ويري اتحاد الأطباء الأخصائيين الموريتانيين ان معاقبة ولد ببكر جاءت لتبرير اكتتاب المغربية وإزاحته عن قسم الأشعة بحجة عدم الانضباط وذلك بعد حركة الاحتجاج الواسعة التي واكبت هذا الاكتتاب الذي جاء لحاجة في نفس يعقوب، حسب الاطباء.
اما مصادر وزارة الصحة فقد قالت ل"ونا" ان اكتتاب الدكتورة نجاة بوخريصي، قد جاء لحاجة وطنية لا لبس فيها وان معاقبة الدكتور عبد الله ولد ببكر، كان سببها اخطاء مهنية منها تغيبه عن العمل واقفاله لهاتفه في أوقات حرجة جعلت وزير الصحة شخصيا يقوم بالعمل مكانه، وبررت هذه المصادر راتب وامتيازات المغربية بانها ضئيلة مقارنة بتخصصها.
وفند الأخصائيون حجج وزارة الصحة المتعلقة بالاكتتاب وللعقوبة، مؤكدين ان المداومة في المستشفي الوطني تسيير بانسياب وان كل طبيب تمت الحاجة اليه لتعزيز المداومة يمكن استدعاءه من منزله، وليس ملزما مفتح هاتفه الا اذا كان في المداومة،موضحين ان الدكتور ولد ببكر نظرا لسنه وتجربته الطويلة ومسؤولياته، خارج عن نظام المداومة.
وقال احد الأخصائيين ان وزير الصحة فعلا وصل المستشفي ليلة سابقة رفقة احد الوجهاء السياسيين وكان طبيب المداومة فى الأشعة طبيب صيني وكان موجودا إلا أن الوجيه، ربما لا يثق في الطبيب الصيني مما جعل الوزير يشرف علي تشخيص مرضه ومرافقته بعد التشخيص وقال الاخصائي ان ولد ببكر رئيس قسم الاشعة كان ذلك اليوم في المستشفي الي غاية الساعة الخامسة مساء.
من جهة اخري قالت منسقية النقابات الصحية المشاركة في اضراب ثلاثة ايام انتهي اليوم، ان نسبة الاضراب بلغت 85% علي مستوي جميع اسلاك الصحة باستثناء المنتسبين لنقابة الاخصائيين الغير مشاركة في الاضراب.
وقال الدكتور محمد المصطفي ولد ابراهيم منسق الاضرال ب علي مستوي الصحة ل"وكالة نواكشوط للانباء" ان خطة المنسقية اللاضراب نجحت، حيث كانت تهدف الي تحقيق ثلاثة اهداف اولها مشاركة اكبر عدد من المنتسبين لمختلف اسلاك الصحة في الاضراب وثانيا ان تضمن النقابات الحد المقبول من العمل في المستشفيات والمستوصفات، كي لا يتضرر المواطنون من الاضراب والهدف الثالث ان يكون الاضراب هادئا ومسؤولا، معتبرا هذه الاهداف قد تحققت 100%.
وقال ان مطالب نقابات عمال الصحة هي نفس مطالب النقابات الأخرى إضافة إلي مطالبة عمال الصحة بتطبيق المرسوم رقم 104 الصادر بتاريخ السادس مايو 2008 الخاص بنظام أسلاك مهنيي الصحة وتعميم علاوات الخطورة والتشجيع والتقييم.


انواكشوط : للأنباء