مشاهدة النسخة كاملة : انفجار أنبوب مياه بنواكشوط


Little Queen
12-06-2011, 09:22 PM
انفجار أنبوب مياه بنواكشوط




الأخبار/ (نواكشوط) - تسبب انفجار أنبوب مياه اليوم الثلاثاء 6-12-2011 بإغراق عدد من المنازل قبالة فراج الديك بنواكشوط وسط غياب تام لشركة المياه والحماية المدنية عن المنطقة المنكوبة.



وقالت مصادر محلية بكرفور إن الأنبوب انفجر فجر اليوم الثلاثاء (6-12) بفعل قوة ضخ مياه آفطوط وضعف الشبكة المحلية ، وإن السكان فشلوا في صد المياه عن منازلهم أو الشوارع المحيطة بها في ظل غياب تام للشركة وعناصر الحماية المدنية رغم حجم المياه المتسربة من الأنبوب والخسائر المادية في المتجر والمنازل المحيطة والتي يتعذر الوصول إلى معظمها بفعل المياه.




وحسب تصريح إحدى ربات الأسر وهي تبراك بنت محمد سالم ، التي شردتها وأسرتها المياه ليوتيب "الأخبار"فقد قالت "إن المياه غمرت بيتهم الساعة 9 صباحا ، وحتى الساعة الـ 12 (وقت إدلائها بالتصريح) لم يجدوا من يساعدهم في إنقاذ أولادهم ، ولا أثاث بيتهم ، مما اطرهن وهن مجموعة من النسوة والأطفال إلى الشارع خشية الغرق داخل البيت".

وأضافت تبراك قائلة "إنهم لم يجدوا من يغيثهم لا من العسكر ولا من الحماية المدنية وبقوا ضحية لحوادث سوء صيانة الأنابيب ، وسط غياب تام لمساعدة الدولة لكل هؤلاء المتضررين".

وتواجه شبكة المياه بنواكشوط تحديات كبيرة بفعل تقادم الخطوط الداخلية ، وضخ المياه القادمة من آفطوط قبل تجديدها لشد العجز الحاصل في مجال المياه بالعاصمة وضواحيها.

وتحاول الحكومة الموريتانية إيجاد تمويلات غربية أو عربية لتجديد شبكة المياه داخل نواكشوط ، غير أن وزارة المياه لم تعلن لحد الساعة عن توصلها للإمكانيات اللازمة لذلك ، كما لم تبدأ أعمال تجديد الشبكة منذ إطلاق المشروع قبل سنة من الآن.


المصدر : الاخبار