مشاهدة النسخة كاملة : ولد بدر الدين: الشركات المعدنية الأجنبية تنهب ثرواتنا دون رقيب


Little Queen
12-04-2011, 01:20 PM
ولد بدر الدين: الشركات المعدنية الأجنبية تنهب ثرواتنا دون رقيب




الأخبار/ (نواكشوط) - قال النائب البرلماني المعارض محمد المصطفى ولد بدر الدين، إن الشركات الأجنبية العاملة في مجال المعادن بموريتانيا "تنهب الثورة المعدنية في البلاد دون رقيب" ، مضيفا أن الرقابة على هذه الشركات ضعيفة جدا.

وقال ولد بدر الدين في سؤال وجهه لوزير النفط والمعادن، إن عائدات معادن البلاد ضعيفة ولا تمثل دورا مهما في اقتصاد البلاد "المصنفة ضمن الدول المنجمية في العالم".

وانتقد ولد بدر الدين سياسة التشغيل التي تقوم بها هذه الشركات ، معتبرا أنها لا تمثل نسبة تذكر، رغم البطالة التي يعاني منها آلاف الشباب من حملة الشهادات العاطلين عن العمل.

وقال وزير النفط والمعادن الطالب ولد عبدي فال إن المحصول الحالي من سوق الرخص في مجال المعادن تجاوز المليار من الأوقية، خلال العام 2011 كما تستفيد البلاد من 3% من كل مبيعات شركة تازيات كحصة من استغلال الشركة للمنجم، بالإضافة إلى 25% من الأرباح.

ويواصل وزير النفط والمعادن – حتى الساعة – عرضه لتاريخ اكتشاف المعادن في موريتانيا عبر الحقب الماضية، وبداية وصول الشركات المعدنية في البلاد.

وافتتحت زوال اليوم الأحد أولى جلسات الدورة البرلمانية العادية، وسط حضور ضعيف للنواب ، خصوصا من نواب الأغلبية الداعمة للرئيس محمد ولد عبد العزيز.



المصدر: الأخبار

محمد المصطفى ولد الزاكي
12-04-2011, 05:38 PM
سؤال ولد بدر الدين في محله وإن كان كلمة حق إريد بها باطل .

فالشرائك المعدنية كغيرها من الشرائك الوطنية المهمة التى للأسف الشديد تسير مواردها في مهب الريح كالهباء المنثور .

فهذه الشرائك يمكن أن تعلب دورا إجابيا يعود بالنفع العام على جميع أفراد المجتمع

فمثلا يمكن أن يعود الفائض من ريعها على منشئات عامة يستفيد منها الجميع ويمكنها كذلك امتصاص الكثير من البطالة و تحسين ظروف موظفيها وخاصة البسطاء منهم الذين يعيشون في ظروف غير مرضية إن لم نقل إنها مزرية في نفس الوقت الذي يضحون فيه بأغلى ما لديهم : حياتهم والصحتهم ...الخ

نرجو ان تستفيد قيادتنا من أخطاء غيرها من القياداة العربية التى فشلت فى تسيير موارد الشعب تسييرا عادلا واختارت أسلوب الفظاظة والعنجهية فكان مصيرها الوبال والنكال .

فيجب عليها أن تستفيد من تلك الأخطاء وتسعى لاستغلال جميع موارد البلاد استغلالا صحيحا وتعطى لكل ذي حق حقه وتضرب بيد من حديد كل من ينهب أو يختلس أموال الشعب بطرق غير صحيحة حتى تكسب ود الشارع وتستمر ، فبغير العدل والقسط لا يستمر حكم ولا تقوم قائمة أبدا الأى نظام مهما كان .


تحياتى لك أختى الكريمة

ونرجوا أن نرى وطننا الحبيب وقد استُـغلت موراده بشكل أفضل وتساوى جميع المواطنين في تلك الموارد وما أكثرها ، حتى نتطور ونحتل مكانا مشرفا إقليما ودوليا وهذا أقل ما يستحقه الشعب الموريتاني الطيب .
وأعتقد جازما أن لدينا كل المقومات لتحقيق ذلك بشريا وماديا لكنه سوء التسيير فقط .

Little Queen
12-05-2011, 01:26 PM
كل ماتفصلت به اخي الكريم صحيح ولكن لا حياة لمن تنادي فالكل تعميه مصالحه الذاتية والآنية وغافل عن مصلحة الوطن التي طال الزمن او قصر ستنعكس على مصالحه الشخصية .

شركات الأجنبية سواء في مجال النفط أو المعادن في موريتانيا ليست سوى شركات استنزاف لمقدرات الوطن وثرواته في ظل تغاضي الحكومة عنها لأسباب مشبوهة

وهناك الكثير من التجاوزات التي تحدث من قبل هذه الشركات في الخفاء والعلن فبعضها يخفي عن الحكومة حقيقة انتاجه ويعمل على تهريبه مستغلاً التسيب الحكومي والضمائر الميتة


والله إني افضل ان تبقى ثرواتنا دفينة على ان تستغل هكذا !