مشاهدة النسخة كاملة : تقرير الشفافية الدولية: موريتانيا في المرتبة 143


محمد المصطفى ولد الزاكي
12-02-2011, 10:47 PM
كشف التقرير السنوي لمنظمة الشفافية الدولية للعام 2011 عن تصنيف موريتانيا في المرتبة 143 من أصل 183 دولة شملتها الدراسة، وبهذه الرتبة تكون موريتانيا قد حافظت على نفس ترتيبها في تقرير الشفافية الدولية للعام الماضي 2010.
وتتقاسم موريتانيا الرتبة مع كل من وأذربجان والتوغو أوغندا وبيلاروسيا ونيجيريا وتيمور الشرقية.

واعتبر تقرير منظمة الشفافية الدولية لسنة 2011، الصادر قبل أيام، أن "الوعي بالفساد" قد زاد في بعض الدول العربية في أعقاب الانتفاضات التي شهدتها هذا العام، مع أن البلدان التي حدثت فيها ثورات مثل تونس ومصر، شهدت تراجعا في مؤشر المنظمة، الذي يتدرج من واحد إلى عشر نقاط. والواحد يعني شديد الفساد والعشرة تعني انعدام الفساد.
ويضم المؤشر 183 دولة، وكلما زاد الرقم الذي يشير إلى ترتيب الدولة في القائمة كلما كانت "أكثر فسادا". وغالبية الدول العربية تحتل القسم الأدنى في التصنيف مع علامات تقل عن أربعة نقاط.وتستند منظمة الشفافية الدولية غير الحكومية، التي ترصد مدى انتشار الفساد على مستوى العالم، من أجل تحديد تصنيفها في انتشار الفساد، إلى معطيات جمعتها 13 مؤسسة دولية بينها البنك الدولي والبنوك الآسيوية والإفريقية للتنمية أو حتى المنتدى الاقتصادي العالمي. أما أقل الدول فسادا فكانت نيوزيلندا، بينما تنافست الدنمرك وفنلندا على المركز الثاني


نقلا عن صحرا ء ميديا