مشاهدة النسخة كاملة : ضحايا ضد الفساد:عدم التمديد لمشروع التنمية الريفية الجماعية يهدد856 قرية في موريتانيا


محمد المصطفى ولد الزاكي
12-01-2011, 12:40 PM
قالت مجموعة أطلقت على نفسها اسم (ضحايا ضد الفساد) إن وزارة التنمية الريفية في موريتانيا قامت بإغلاق مشروع التنمية الريفية الجماعية(pdrc).

وأكدت المجموعة؛ في بيان توصلت به صحراء ميديا، أن مشروع التنمية الريفية الجماعية، هو "المشروع الوحيد الذي كان بإمكانه أن يخفف من الآثار السلبية لموجة الجفاف".

وأشارت إلى أن "المشروع الذي انطلق سنة 2005، على مدى 6 سنوات قابلة للتجديد، يستفيد منه حوالي 400 ألف مواطن يتوزعون على 850 قرية تابعة لـ141 بلدية ريفية في 10 ولايات هي: الحوضين، لعصابة، كوركول، لبراكنة، أترارزة، آدرار، تكانت، كيدي ماغا، وانشيري".

وأضاف البيان بأن "المشروع حقق انجازات ملموسة وذلك بشهادة القرى المستفيدة، المقاطعات التي لم تستفد من المشروع والتي تقدمت إلى الجهات المعنية من أجل إلحاق القرى التابعة لها بالمشروع، ثم الجهات الممولة حيث كان(pdrc) هو المشروع الموريتاني الوحيد الذي اختاره البنك الدولي، لهذا العام، ضمن 23 مشروعا في كامل إفريقيا، أشاد بجهودها"؛ كما قال البيان.

وتقول مجموعة ضحايا الفساد إن المشروع مكن من تأسيس 856 تعاونية للتنمية الاجتماعية ينتسب لها 500 عضو، إضافة إلى تحويل 7.1 مليار أوقية (59% من ميزانية المشروع) إلى حسابات التعاونيات التي أنشئت، وذلك في إطار تمويل 2521 مشروع جماعي صغير (84% من طلبات القرى).

وقالت المجموعة إنها "لا تسعى إلى تزكية المشروع، ولكنها في المقابل لا تستطيع إنكار ما شاهدته بأعينها"، مؤكدة على أنها "قررت الوقوف إلى جانب المتضررين من عدم التمديد للمشروع، وإسماع شكاويهم حتى يتم تمديده"؛ بحسب تعبيرها


نقلا عن صحراء ميديا.