مشاهدة النسخة كاملة : إصابة العشرات في موريتانيا بحالات "إسهال وقيئ" لم تعرف اسبابها


محمد المصطفى ولد الزاكي
11-27-2011, 12:46 PM
تستقبل عدد من مستشفيات العاصمة الموريتانية نواكشوط منذ يومين عشرات المواطنين المصابين بحالات إسهال وقيئ لم يعرف حتى الآن سبب مباشر لها.

ونال مستشفى "الشيخ زايد بحي تنسويلم" شرق العاصمة نواكشوط نصيب الأسد من أعداد المعاودين، حيث بدا أن أغلب المصابين هم أطفال تحت سن العاشرة.

وتبدأ الأعراض بقيئ شديد ثم بعد ساعات تعقبه إسهالات حادة وتوعك وغثيان وضعف في الصحة العامة؛ وفق ما أفاد طبيب في "متشفى الشيخ زايد" لإحدى وكالات الأنباء المحلية بموريتانيا.

ولم تسجل حتى الآن وفيات بسبب المرض الذي سجلت الحالات الأولى منه منذ الخميس الماضي، وقال طبيب المداومة في قسم الأطفال بمستشفي الشيخ زاي إنهم استقبلوا حتى فجر الجمعة أكثر من مائة حالة.

وتم حجز العشرات لدى المستشفى فيما قدمت العلاجات الاولية لعدد من المرضى واخلي سبيلهم فيما بعد ، ويحقن الأطباء المصابين بحقن توقف القيئ والاسهال ويزودونهم بمواد معدنية وأملاح ومياه .

وتشابهت أعراض المصابين بهذه الحالات ما اثار مخاوف الاطباء من انتقال العدوى بسرعة وارجع بعض الأطباء الحالات الى تلوث في مياه الشرب وتغير المناخ مع دخول اولى ايام فصل الشتاء والتقلبات المناخية التى تعرفها موريتانيا هذا العام كتناقص كميات الامطار .

وأصابت الاهالي حالات من الذهول جرا ء الاصابات المفاجئة في اوساط صغارهم.

يشار إلى أن الاسهالات تتسبب سنويا في تسجيل العديد من الوفيات خصوصا بين الاطفال وكبار السن ، ويؤدي التلوث واستعمال مواد غذائية معلبة ومنتهية الصلاحية الى انتشار حالات تسمم كثيرا ما تؤدي الى وفيات.


نقلا عن موقع السراج الإخبارى .