مشاهدة النسخة كاملة : مهلا .. كفاكم تلاعبا { الأستاذ محمدن حمنيه }


Dah_2010
11-19-2011, 04:44 PM
مهلا .. كفاكم تلاعبا { الأستاذ محمدن حمنيه - ثانوية روصو }

علم الساسة الأول يقينا أن التعليم طريق التقدم و البناء لذلك أنزلوا المعلم منزلته و أعطوه حقه و أكرموا مرتبته، و بمثل ما عامل الساسة الأول المعلم عاملته الرعية حينها، إذ يعلم الكل أن نظرة المجتمع الموريتاني للأستاذ و المعلم في عهد الرعيل السياسي الأول اتسمت بالتقدير و الاحترام، فالكوادر التعليمية في ذلك الوقت جمعت الحرية و الإبداع في الميدانين العلمي و الثقافي فأحست بإنسانيتها و أبدعت في تخريج أجيال شكلت معينا لا ينضب لسد حاجات الدولة الوليدة من الكوادر و العقول، تلك العقول التي لا نزال نعتاش على فتات موائدها رغم تقادم العهد و اختلاف المرحلة.

و منذ بداية الثمانينيات و التعليم في موريتانيا يشهد تراجعا ملحوظا في مستوى الأداء، تراجع غذته سياسة الحكومات العسكرية التي حكمت البلاد منذ ذلك التاريخ و تميز أداؤها بالارتجال و غياب التخطيط و الفوضوية و الفشل.

عسكريون شغلهم الكد من أجل لقمة العيش عن الجلوس على مقاعد الدرس و منعتهم ميادين القتال من الجلوس إلى شيخ لتحصيل مبادئ العلوم التقليدية فانعكس ذلك على الفكر و الأداء، حتى و إن كان العسكري ناضجا فعقلية الهدم هي المتحكمة لديه، و دليل ذلك أن الفرنسيين جاؤوا بالجنرال ديغول إلى السلطة أكثر من مرة لحل أزمات مستعصية كما أنهم أقالوه كما جاؤوا به أكثر من مرة و السبب أن العقلية العسكرية لا تخدم التنمية و لا تبني الدول و تعتمد التصامم و اللامبالاة حلا أمثل لكل شيء.

الوزير الموريتاني الأول في آخر تصريحاته اعترف بأن التعليم في موريتانيا لم يؤد رسالته كما يجب و أنه عاجز و فاشل، و كأنه وزير تعليم في اليابان و الأمر لا يعنيه، إنما هي حالة شخصها لمن يعنيه الأمر فإن شاء الإصلاح أصلح و إن شاء الإفساد أفسد، لكنه لم يعترف و هو المثير للجدل في اعترافاته و تصريحاته أن الأساتذة أضربوا أكثر من مرة احتجاجا على الوضع المأساوي للتعليم لكن لا حياة لمن تنادي، و لن يكون حل مشكلة التعليم من طرف واحد لا يفقه التعليم و لا يفهمه و لا يحترم الأستاذ بل يزدريه و يحتقره و إنما يكون بالتشخيص المناسب و العلاج الملائم بالتشاور و التفاوض و التوافق و هو ما نتعشم أن يتوفر في منتديات التعليم التي نعلم يقينا أن أغلب المتواجدين ضمنها من عتات المداهنين، و والله لن يفلح قوم ولوا أمرهم....
وزير موريتانيا الأول تصريحك ينبئ عن عجز فاضح في التخطيط و ازدواجية في المعايير فلولا حكومتك الموقرة الملتصقة بكراسيها التصاق الابن بوالدته ما وصل التعليم إلى ما وصل إليه اليوم من عجز و فشل.

وزير موريتانيا الأول لا تحملونا مسؤوليات نحن منها براء و لا تلقوا الكلم على عواهنه وزيري الأول قم بواجبك و أد عملك كما ينبغي ثم اعترف على التعليم كما تشاء، و لا تنسوا حضرة الوزير المحترم أن حكومتكم المبجلة أسوأ من التعليم بكثير في أعمالها .. في أفعالها .. في أقوالها ..


تحياتي