مشاهدة النسخة كاملة : التحالف يؤكد عدم قبوله بأي مزايدات عليه


ابن تيارت
03-15-2010, 08:49 PM
التحالف يؤكد عدم قبوله بأي مزايدات عليهفي موقفه من اللغة العربية

انتقد حزب التحالف الشعبي التقدمي ماوصفه بالبيان صادر عن مجموعة من الأحزاب وبعض الهيئات من بينها المرصد الوطني للدفاع عن اللغة العربية، واستغرب إقحام اسم الحزب في قائمة المجموعة.

واعتبر التحالف الشعبي التقدمي أنه لايربطه أي شكل من أشكال التنسيق أو التنظيم مع الأحزاب الموقعة على البيان المذكور. مؤكدا "أن الأحزاب الموقعة على البيان ذات خط سياسي مغاير ويبدو في بيانها تزكية للنهج الدعائي ؛ الذي يتعاطاه الوزير الأول مولاي ولد محمد الأغظف مستغلا في تخبطه ادعاء عناية جديدة باللغة العربية والهوية الوطنية دون أن ينطلق من نظرة جديدة وخطة مدروسة".
وفي مايلي نص البيان الصادر عن الحزب:

اجتمع المكتب التنفيذي للتحالف الشعبي التقدمي يوم الأحد 14 مارس 2010 الساعة السادسة مساء، بغية استعراض الحالة السياسية العامة والأوضاع المقلقة التي أصبح البلد يعيشها سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.
وقد اطلع المكتب خصوصا على بيان صادر عن مجموعة من الأحزاب وبعض الهيئات من بينها المرصد الوطني للدفاع عن اللغة العربية.
ومن اللافت للانتباه أن يرد اسم التحالف الشعبي التقدمي ضمن قائمة تلك الأحزاب الموقعة على البيان والمنخرطة في فاعليات متصلة بموضوع البيان.
والمكتب التنفيذي إذ يستغرب إقحام اسم الحزب في القائمة المذكورة يذكر بما يلي:
 أن التحالف الشعبي التقدمي لا يقبل أن يزايد عليه في موقفه من اعتبار اللغة العربية هي اللغة الرسمية لهذا البلد العربي الإفريقي المسلم والدعوة إلى إحلالها المحل اللائق بها في النظام التربوي وفي الإدارة والعمل، ووثائق التحالف الشعبي التقدمي ومواقفه أقوى دليل على ذلك.
وليس من خدمة العربية في شيء أن تقصى الحقوق الثقافية للمجموعات القومية غير العربية، والتي تملك حق المواطنة الكاملة والتمتع بخصوصياتها الثقافية، مما يحتم ترقية اللغات الوطنية الأخرى (البولارية، الولفية والسونينكية ). وإلى حين تطوير هذه اللغات تؤدي اللغة الفرنسية دور الربط والتواصل بين المجموعات الوطنية كما تبقى لغة انفتاح ثقافي وعلمي.

 أن التحالف الشعبي التقدمي لا يربطه أي شكل من أشكال التنسيق أو التنظيم مع الأحزاب الموقعة على البيان المذكور. وهو عضو في منسقية المعارضة؛ بينما الأحزاب الموقعة على البيان ذات خط سياسي مغاير ويبدو في بيانها تزكية للنهج الدعائي ؛ الذي يتعاطاه الوزير الأول مولاي ولد محمد الأغظف مستغلا في تخبطه ادعاء عناية جديدة باللغة العربية والهوية الوطنية دون أن ينطلق من نظرة جديدة وخطة مدروسة.

 أن الحزب وأي حزب كذلك، لا يمثله إلا هيئاته الرسمية، أو من انتدب لتمثيله وهو ما لم يتحقق في هذه الحالة.
ولهذه الأسباب فإن البيان المذكور وما تضمنه لا يلزم إلا من صدر عنه، ومن ذكر أسمه شخصيا فقد ورد ذكره بصفته الشخصية وليس باسم التحالف الشعبي التقدمي.

ام خديجة
03-16-2010, 09:26 AM
من الافت للنظر أن يخرج الناصرييون من المطالبة بجعل الغة العربية هي الغة الرسمية للبلد فمن المضحك مساوات الغة العربية بالبلاريةوالسنكية والولفية هل هذه لوغ عندها مايجمع الكل حولحا مثل العربية التي هي لغة القرآن الذي يومن الجميع به فجعلها لغة رسمية فيه مساعدة للجميع من ناحية أن تعلمها فرض عهم , هذا من باب التذكير لقادة الحزب الذين كانوا يدافعون عن القومية العرية إلا إذا كانوا أصبحوا يدافعون عن جميع الوميات وهذا سيكون من غرائب التطورات .