مشاهدة النسخة كاملة : عقوبة تأدبية في حق أخصائي تسبب أزمة


ابن تيارت
03-15-2010, 06:33 PM
عقوبة تأدبية في حق أخصائي تسبب أزمة في مركز الاستطباب الوطني


كشفت مصادر طبية مطلعة اليوم الاثنين 15/03/2010 أن أروقة مركز الاستطباب الوطني شهدت أزمة حادة بين إدارة المستشفى، و بعض الأخصائيين العامليين به أثر رسالة تأديبية تلقاها احدهم.

وأكدت المصادر أن الأزمة اندلعت على خلفية رسالة تأديبه تلقاها اليوم أخصائي الأشعة الدكتور عبد الله ولد بوبكر رئيس قسم الأشعة في المستشفى، تلزمه بالتوقف عن العمل لمدة 15 يوما.

وقالت المصادر إن العقوبة التأدبية التي تعرض لها ولد بوبكر تمثل رد وزارة الصحة على رسالة سابقة، وجهت إلى الوزير من طرف الاخصائيين بالمستشفى، تضمنت الاحتجاج على اكتتاب أجانب برواتب هائلة دون حاجة إلى ذلك، في إشارة الأخصائية المغربية التي تم اكتتابها قبل فترة بقسم الأشعة.

وخلال لقائهم اليوم بمدير المستشفى ابدي الأخصائيون امتعاضهم الشديد، لمعاقبة ولد بوبكر من بين 18 شخصا جميعهم وقعوا الرسالة، معبرين عن صدمتهم من هذا الإجراء، غير المتوقع، بعد أن كانوا في انتظار أن يتم توشيحه لانضباطه، والخدمات الجليلة التي قدم لهذا البلد طيلة العقود الماضية.

ومن المتوقع أن يعقد سلك الأطباء اجتماعا عاجلا لتدارس الوضع والرد عليه، باعتصمامات لن تتوقف حتى يعاد إلى الدكتور اعتباره حسب تصريح المصدر الطبي السالف الذكر، كما بعث الأخصائيون رسالة إلى وزير الصحة هذا نصها:
إلى السيد وزير الصحة، عبر السلم الإداري
بعد التحية: لقد تلقينا اليوم في بداية أول يوم من الإضرابات التي تقوم بها نقابات الممرضين وبعض الأطباء في المستشفى الوطني رغم أن جميع الأخصائيين وغالبية الأطباء العامين غير مشاركين فيها، تلقينا وبشكل مفاجئ خبر رسالة تأديبية موجهة حسب تعليماتكم إلى الدكتور عبد الله ولد بوبكر رئيس قسم الأشعة في المستشفى الوطني تلزمه بوقف العمل لمدة خمسة عشر يوما بتبريرات تزعم أن هنالك ممارسات قام بها المعني تحول دون السير الحسن للعمل في المستشفى، ورغم أننا نشهد للدكتور عبد الله ولد بوبكر بالجدية والمثابرة والأخلاق العالية خلال ممارسته المهنية التي تزيد على عشرين سنة في قسم الأشعة في المستشفى الوطني، لم تسجل عليه خلالها أية ملاحظة ولم يتلقى فيها أي إنذار من أي نوع كان، رغم ذلك فإننا لا نعلم أي شيء يبرر هذا الإجراء سوى رسالة موجهة من طرف جميع رؤساء الأقسام في المستشفى الوطني {أي ما يزيد على 18 طبيبا} موجهة إلى رئيس الوزراء تعترض على استقدام وزارة الصحة لطبيبة أجنبية للعمل في قسم الرنين المغناطيسي بأجر مبالغ فيه، ودون حاجة ملحة لها وبدون التشاور أو إخبار مدير المستشفى ورئيس القسم المعني.
ونحن إذ نستغرب اتخاذ مثل هذا القرار في مثل هذه الظروف وفي هذا التوقيت بالذات، فإننا نتساءل لمصلحة من تم اتخاذه؟ ـ ......
السيد الوزير
إننا نحن جميع الأطباء العاملين في المستشفى الوطني نطلب منكم وبكل إصرار إعادة النظرة في هذا التوقيف في أسرع وقت ورد الاعتبار إلى زميلنا الذي يستحق التوشيح بدل التوقيف، ونحيطكم علما معالي الوزير بأننا سنتخذ الإجراء المناسب عند عدم تلبية هذا الطلب مع الاحترام المناسب لمقامكم.
الجمعية العامة للأطباء العاملين في المستشفى الوطني


للإشارة فان الأطباء والاخصائيين لم يشاركوا في اضراب اليوم الذي نظمته المركزيات النقابية على عموم التراب الوطني.