مشاهدة النسخة كاملة : تقرير عن خدمة +Google


محمد المصطفى ولد الزاكي
11-09-2011, 02:11 PM
طرحت جوجل شبكة اجتماعية جديدة تسمى Google+ كان يتم التحظير لها في السر ، التي من المتوقع ان تنجح نظرا لفشل تجاربها السابقة.
جوجل بلص، والتي تم إطلاقها امس الثلاثاء، هي تتويج لمشروع مدته سنة بقيادة Vic Gundotra، نائب رئيس جوجل للخدمات الإجتماعية. وهذا المشروع الذي تأجل عدة مرات ، يعتبر تحدي جديد من جوجل لفيس بوك.
Google+ الجديدة تم مراعات فيها فشل كل من خدمتي Buzz و Wave، و التركيز على ميزتي التواصل و المشاركة.
مع بداية المشروع الجديد تم إعادة تصميم الشريط الذي يظهر في أعلى صفحة بحث جوجل. حيث تغير لونه من الرمادية إلى اللون الأسود، مع توفر في الشريط العديد من الخيارات الجديدة تسمح بالوصول إلى ملف التعريف الخاص بك Google+ ، وعرض وتبادل الاخطارات او المحتوى فورا (مثل حائط فيس بوك).
في جوهرها، جوجل + عبارة عن شبكة اجتماعية. يتم تقديمها للمستخدمين تشبه إلى حد ما فيسبوك ، و تسمح للمستخدمين بتبادل الصور وأشرطة الفيديو ووصلات المواقع مع الأصدقاء.
جوجل + مزالت في مرحلة تجريبية حيث يتم إختبارها مع عدد قليل من الأشخاص، لكن لن يمضي الكثير من الوقت قبل أن يكون جاهزة للإستخدام من طرف الجميع.
هذه أهم مميزات جوجل +:
ميزة الدوائر أو Circles:
تسمح هذه الميزة بتبادل بمشارك أشياء متباينة مع أشخاص مختلفين، حيث يمكنك تحديد مجموعة معينة من الأشخاص و مشاركتها بما تريد من محتوى فيديوهات صوتيات وغيرها.
دوائر جوجل + مبنيى على HTML5 وتسمح للمستخدمين بالسحب والإفلات (التحديد) لأصدقائهم في الاوساط الاجتماعية.
دردشة الفيديو:
ربما ميزة محادثة الفيديو تكون واحدة من الجوانب الأكثر إثارة للاهتمام في جوجل +. لأن هذه الميزة غير موجودة في أي موقع أخر حتى فيس بوك.
حيث يمكنك إجراء محادثة بالفيديو مع أصدقائك، مع إمكانية أن ينضم لكم حتى 10 اصدقاء اخرين في أن واحد ، وهذا ماقال عنه فريق جوجل بأنه يشكل قاعة إجتماعات.
اكتشاف المحتوى من خلال سباركس:
لتحفيز المشاركة ، أضافت جوجل “محرك توصيات” للعثور على المحتوى المثير للاهتمام. الميزة تم تسميتها سباركس.
وتسمح لك هذه الميزة بإختيار إهتماماتك، وفي كل زيارة لفصحتك في جوجل + ،سترى شيء جديد متعلق بما يهمك في عدد من المواقع في صفحة Sparks، و وهذه المواقع او الراوبط تتعلق بما تم مشاركته مع الإصدقاء او المتعلقة بزر +1 حسب إختيارك.
Mobile
جوجل لم تنسى الهواتف حيث أطلقت تطبيقات متعلقة بجوجل + ، بدءا من الأندرويد. حيث تسمح لك بالوصول الى العديد من خدمات جوجل +.
ويمكن وبواسطة التطبيقات رفع الصور و الفيديوهات الى البوم خاص بك في جوجل+ بدون نشرها، ثم تستطيع تحديد الاصدقاء المسموح لهم بمشاهدتها.
خلاصة
بغض النظر عما تقوله جوجل، فإن جوجل + هو استجابة لارتفاع شعبية فيسبوك. والشركتان في منافسة ساخنة للحصول على اكبر عدد من المستهلكين. في حين أن جوجل تسيطر على سوق البحث، ولها حضور قوي في مجال الهواتف المحمولة بضل الأندرويد ، لكن دخولها المجال الاجتماعي ومنافسة فيس بوك سيكون صعب لكنه ليس مستحيل. لأن الشيء الذي يدعو للأمل ان الخدمة الجديدة مصممة بإحترفية وبسيطة للغاية وفيها مميزات جديدة غير متوفرة في المواقع الاخرى.

المصدر:عالم جوجل