مشاهدة النسخة كاملة : قادة المركزيات:الإضراب ناجح ولابد من الحوار


ام خديجة
03-15-2010, 05:25 PM
قادة المركزيات:الإضراب ناجح ولا بديل عن الحوار مع العمال

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=300w__cgtm.jpg (http://www.alakhbar.info/files/cgtm.jpg)

قادة المركزيات النقابية في مؤتمرهم الصحفي ظهر اليوم (تصوير الأخبار)


أكد قادة المركزيات النقابية المنظمة للإضراب بأن السلطات الموريتانية قد انتهجت جميع وسائل الضغط والتهديد من أجل إفشال الإضراب، والحد من عزيمة المضربين لكن عزيمة العمال كانت أقوي.

وقال قادة المركزيات خلال نقطة صحفية عقدوها مساء اليوم الاثنين 15/03/2010 بمقر الكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية بأن المدراء الجهويين والحكام والولاة قد مارسوا مختلف الضغوطات على العمال بالتهديد بالفصل تارة وبالتحويل تارة أخرى، كما حدث اليوم مع إحدى الممرضات بمصحة عرفات التي تم استدعائها لفتح الصيدلية وبعد إبلاغها للجهات المعنية بالإضراب أبلغوها بقرار التحويل القسري،بل وتعدى الأمر إلى تحريك الآلات التقليدية من قبيل الضغط القبلي والجهوي والإغراءات وغيرها" .

واتهمت النقابات الحكومة بانتهاك القوانين وتعطيلها وإصدار تعميمات مخالفة لقانون الوظيفة العمومية تمنع البعض من الإضراب، وتوعدتها بالمقاضاة أمام الهيئات والمنظمات الدولية.

ودعا القادة النقابيون الحكومة إلى الحوار الجاد من أجل تسوية الأوضاع العمالية، مؤكدين بأن التفاوض هو الحل الوحيد والأوحد، "بعيدا عن تلفيق البيانات المزورة وتحريك النقابات الصفراء" ، وحملتها مسؤولية تدهور الوضع الاجتماعي إن هي نأت عن نهج الحوار والتفاوض مع ممثلي العمال.

وحسب بيان وزعته النقابات على هامش المؤتمر الصحفي، فإن الإضراب كانت ناجحا بنسبة 75%، وكانت النسب التفصيلية لقطاعات العمال على النحو التالي:
التعليم الفني والمهني أكثر من 90%، التعليم الثانوي وقطاع الصحة تفوق النسبة 80%، التعليم الأساسي 50%.


نقلا عن الإخبار