مشاهدة النسخة كاملة : حج عام 1432 : جموع الحجيج الى عرفة اليوم بعد التروية


twitter
11-05-2011, 06:24 AM
جموع الحجيج الى عرفة اليوم بعد التروية


http://img444.imageshack.us/img444/2007/hajjpilgrimagetomecca21.jpg

أتم أكثر من ثلاثة ملايين حاج أول أيام الحج مساء البارحة بعد أن امضوا يوم التروية وباتوا في مشعر منى وسط منظومة متكاملة من الخدمات والمتابعة الأمنية، فيما يبدأون فجر اليوم في النفرة إلى مشعر عرفات وفق خطط التفويج، لأداء الركن الأعظم للحج، حيث يصلّون فيه صلاتي الظهر والعصر جمعاً وقصراً ويمكثون فيها حتى مغيب الشمس، ثم ينطلقون من فورهم إلى مشعر مزدلفة للمبيت فيها.
وأدى ضيوف الرحمن صلاة الجمعة أمس في المسجد الحرام تحيطهم رعاية حكومية وفرتها أجهزة الدولة المعنية بخدمة حجاج بيت الله في أجواء روحانية سادها الأمن والأمان.
وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي أن هناك زيادة في عدد الحجاج المقبلين من خارج المملكة بنسبة 84و1 في المئة، إذ بلغت أعدادهم حسب إحصاء رسمي مليوناً و820 ألفاً و484 حاجاً، فيما بلغ عدد حجاج الداخل من السعوديين حتى يوم السابع من شهر ذي الحجة نحو 150 ألفاً و475 حاجاً ومن المقيمين في المملكة نحو 63 ألفاً و495 حاجاً، وتمت إعادة أكثر من 98 ألفاً و321 حاجاً لا يحملون تصاريح. وأضاف اللواء التركي أن 67 في المئة من حجاج الخارج اكتمل نقلهم حتى ظهر أمس إلى مشعر منى، مؤكداً عدم وجود أي ملاحظات أو ما يعكر صفو الحج.
وأفاد أن الحجاج غير النظاميين أو المتسللين الذين تمت إعادتهم عبر نقاط فرز الحجاج سيحالون إلى هيئة التحقيق والادعاء العام ثم إلى المحاكمة.
وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني عدم وجود أي أمراض وبائية أو محجرية بعد اكتمال وصول الحجاج، مطمئناً إلى استقرار الوضع الصحي.
وكشف المتحدث الرسمي للدفاع المدني الرائد عبدالله الحارثي عن إحباط تهريب 251 أنبوبة غاز للمشاعر منها 51 في مشعر عرفة و200 في مشعر منى، إذ بلغ حجم أكبر ضبطية ثماني أنبوبات ضبطت مع أحد العمال الوافدين.
وأعلن قائد قوات الدفاع المدني في الحج اللواء محمد القرني لـ «الحياة» دعم قوة مشعر عرفات بنحو 1500 من الضباط والأفراد، موضحاً أن تقارير الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة تشير إلى أن الأجواء خلال الـ 24 ساعة المقبلة ستكون صافية في منطقة المشاعر المقدسة.
وفي السياق ذاته، أكد المدير العام لقطار المشاعر المهندس فهد أبو طربوش لـ «الحياة» أن قطار المشاعر بدأ رحلاته من منى إلى عرفات منذ العاشرة من مساء أمس حاملاً حجاجاً إلى هناك، بحيث لا تتجاوز فترة الرحلة الواحدة السبع دقائق. وتستمر هذه الرحلات إلى الساعة العاشرة من صباح اليوم، في حين ستتوقف القطارات في عرفات عند الساعة السادسة إلا الربع من مساء اليوم.

وكالات