مشاهدة النسخة كاملة : المالكي الأول في البصرة وعلاوي في الانبار بعد فرز 60% من الأصوات


ام خديجة
03-14-2010, 08:05 PM
المالكي الأول في البصرة وعلاوي في الانبار بعد فرز 60% من الأصوات




http://www.alquds.co.uk/latest/data/2010-03-14-15-40-39.jpg
اياد علاوي ونوري المالكي


بغداد- أظهرت نتائج جزئية للانتخابات العراقية الأحد اثر فرز نحو ستين في المئة من مراكز الاقتراع في بعض المحافظات حلول قائمة رئيس الوزراء نوري المالكي اولى في البصرة فيما حل منافسه رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي أول في الانبار، وذلك بفوارق شاسعة بين القائمتين والاخرين.
وأكدت الأرقام حصول قائمة (ائتلاف دولة القانون) على نحو 220 ألف صوت في البصرة في حين حصل (الائتلاف الوطني العراقي) الذي يضم الأحزاب الشيعية على نحو 122 الفا بينما حصل علاوي على 36 الفا فقط.

وتعكس هذه النتائج نسبة 63,51 في المئة من مراكز الاقتراع التي تم فرزها. ويشار الى تخصيص 24 مقعدا لمحافظة البصرة من أصل 325 في البرلمان المقبل.

وفي الانبار، أشارت الأرقام إلى حصول قائمة (العراقية) بزعامة علاوي على 122 الف صوت يليها (ائتلاف وحدة العراق) بزعامة وزير الداخلية جواد البولاني مع نحو 18 الفا ومن ثم قائمة المالكي التي نالت أقل من ثلاثة آلاف.

ولمحافظة الانبار 14 مقعدا في البرلمان. وهذه النتائج تعكس نسبة 58,74 في المئة من مراكز الاقتراع التي تم فرزها.

وفي دهوك، حل التحالف الكردستاني أول بحصوله على نحو 171 الف صوت مقابل 31 الفا للاتحاد الاسلامي ونحو 12 الفا لحركة التغير (غوران). وتعكس النتائج نسبة 55,67 في المئة من مراكز الاقتراع التي تم فرزها في محافظة دهوك (11 مقعدا).

وبهذه النتائج، يحل (ائتلاف دولة القانون) في الطليعة في ست محافظات، بغداد والبصرة وبابل وكربلاء والمثنى والنجف، بينما تتصدر (العراقية) أربع محافظات هي نينوى وديالى وصلاح الدين والانبار.

كما يحل التحالف الكردستاني في المرتبة الاولى في محافظتين هما اربيل ودهوك، في حين حصل (الائتلاف الوطني العراقي) على المرتبة الاولى في محافظتي ميسان والقادسية الجنوبيتين.

ويحل الائتلاف الشيعي في المرتبة الثانية في الجنوب وبغداد، ومن ثم كتلة علاوي العلمانية.

ويضم هذا الائتلاف الاحزاب الشيعية الرئيسية مثل التيار الصدري بزعامة رجل الدين المقيم في إيران مقتدى الصدر، والمجلس الأعلى الاسلامي العراقي بزعامة عمار الحكيم، بالاضافة إلى شخصيات أخرى مثل أحمد الجلبي المثير للجدل.

وشارك في الانتخابات التي جرت الأحد الماضي 6281 مرشحا بينهم 1801 امرأة موزعين على 12 ائتلافا كبيرا و74 كيانا سياسيا.

والنتائج الجزئية لا تشكل حتى الان مفاجأة لانها تتطابق مع ما أكده مسؤولون محليون في مكاتب المفوضية غداة الانتخابات من حيث تقدم المالكي في المناطق الشيعية وعلاوي في مناطق العرب السنة، والتحالف الكردستاني في معقله.

والنتائج جزئية من مراكز اقتراع تم فرزها بنسب مئوية راوحت بين 63 وعشرة في المئة في 14 محافظة من اصل 18 في العراق.

ومن جهته، صرح المتحدث باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات القاضي قاسم العبودي للصحافيين ان النتائج الأولية ستعلن في غضون الأيام القليلة المقبلة في حين سيتم الاثنين إعلان ستين في المئة من نتيجة التصويت.

وبدوره، قال حسن الطائي مدير عام المفوضية في جانب الرصافة، شرق دجلة، لفرانس برس، لليوم الخامس على التوالي كوادرنا منهمكة ومستمرة في عملية العد والفرز، حيث بلغنا نسبة انجاز تجاوزت السبعين في المئة.

واضاف: نأمل انتهاء العد والفرز في هذا المركز خلال يومين وثم سنرسل النتائج كاملة إلى المقر الوطني ليكون هناك اعلان أولي للنتائج في الرصافة.



القدس العربي