مشاهدة النسخة كاملة : تعيين الأمير نايف بن عبد العزيز وليا للعهد في السعودية


twitter
10-28-2011, 04:46 AM
تعيين الأمير نايف بن عبد العزيز وليا للعهد في السعودية

http://img510.imageshack.us/img510/3881/galnayefbinabdulazizjpg.jpg
نايف بن عبد العزيز


أعلن الديوان الملكي السعودي في بيان الجمعة أن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز عين وزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز وليا للعهد، خلفا للأمير سلطان الذي توفي الأسبوع الماضي.
وقال الملك في البيان الذي نقلته وكالة الأنباء السعودية إن ولي العهد عين بعد استشارة هيئة البيعة، وأضاف "بعد أن أشعرنا سمو رئيس وأعضاء هيئة البيعة، فقد اخترنا صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولياً للعهد."
وأسس العاهل السعودي هيئة البيعة لأول مرة في تاريخ المملكة عام 2007 بهدف تأمين انتقال السلطة ضمن آل سعود، بهدف اختيار ولي جديد للعهد.
وتصدر الهيئة قراراتها بموافقة ثلثي الأعضاء الحاضرين، وفي حالة التساوي يرجح الجانب الذي صوّت معه رئيس الاجتماع.
وسيحتفظ الأمير نايف بمنصبه نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للداخلية، وهو منصب تولاه في مارس/آذار عام 2009، بعد قليل من إعلان تدهور صحة ولي العهد الراحل.
ويقول كريستوفر بوسيك، الباحث في برنامج الشرق الأوسط في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، إن "الأمير نايف تقلد منصب وزير الداخلية في البلاد منذ عام 1975 وله سمعة باعتباره المحافظ المقرب من المؤسسة الدينية وليس مقربا جدا من الغرب."
وأوضح بوسيك إلى أنه "خلال وجود الأمير نايف في منصب وزير الداخلية، أشرف على جهود المملكة في مكافحة الإرهاب،" مشيرا إلى أن السعودية هي الدولة الوحيدة في المنطقة التي فككت بالفعل شبكة محلية لتنظيم القاعدة.
وكان الديوان الملكي السعودي أعلن السبت الماضي وفاة ولي العهد الأمير سلطان الذي كان يشغل أيضاً منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام في المملكة العربية السعودية.
وكان الأمير سلطان بن عبدالعزيز من بين أبرز الشخصيات في المملكة، وسبق له تولي العديد من المسؤوليات، بينها قيادة الحرس الملكي وحقيبة الزراعة والمياه، قبل أن يعيّن وزيرا الدفاع والطيران منذ أكثر من أربعة عقود، أما ولاية العهد فقد آلت إليه مع تولي الملك عبدالله بن عبدالعزيز الحكم عام 2005.