مشاهدة النسخة كاملة : ويكليكس : اعل ولد محمد فال: ولد الشيخ عبد الله فشل في أن يكون رئيسا


Dah_2010
10-25-2011, 10:36 PM
اعل ولد محمد فال: ولد الشيخ عبد الله فشل في أن يكون رئيسا

http://img338.imageshack.us/img338/8269/indexphpdh.jpg
اعل ولد محمد فال: ولد الشيخ عبد الله فشل في أن يكون رئيسا

قال الرئيس الموريتاني الأسبق اعلي ولد محمد فال إن الرئيس الموريتاني سيد محمد ولد الشيخ عبد الله "فشل في أين يكون رئيسا" مضيفا أن "الرئاسة في المجتمع تتطلب قائدا كبيرا، مشيرا إلى أنه كان يظن "أن ولد الشيخ عبد الله شخص مقبول لكن خاب أمله فيه، خصوصا في مسألة القيادة".

وقال ولد محمد فال في حديث مع القائم بأعمال السفارة الأمريكية في نواكشوط دنيس هانكيس، وحولها الأخيرة إلى وثيقة أنجزها بتاريخ: 04 ديسمبر 2008 عند الساعة 13:24 دقيقة، وسربها موقع ويكليكس بتاريخ: 30 أغطسط 2011 عند الساعة 01:44 دقيقة إن ولد الشيخ عبد الله "ابتعد عن مكتبه معطيا حرية أكبر لولد عبد العزيز، وواضعا سلطات وزرائه التنفيذية في الوحل"، مضيفا أن "ولد الشيخ عبد الله رفض تحمل مسؤولياته".

القائم بأعمال السفارة الأمريكية علق على حديث ولد محمد بقوله إن "كثيرا من الوفود تحمل الرئيس ولد الشيخ عبد الله المسؤولية عن كل مشكلة لكنه في الحقيقة لم يكن مسؤولا عن إدارة المشاكل. ولد الشيخ عبد الله ليس سياسيا وقد فشل في الاهتمام بأغلبيته البرلمانية"، كما لاحظ هانكيس أن ولد محمد فال كان "يستخدم عبارة الانقلاب ويشير إلى الرئيس ولد الشيخ عبد الله بعبارة "الرئيس الشرعي".

انقلاب ولد حننا

ورأى ولد محمد فال –كما تقول الوثيقة- (نص الوثيقة بالإنكليزية)أن انقلاب صالح ولد حننا في الثامن يونيو 2003 أظهر "وللمرة الأولي مخاطر "أن تطلق القوات الموريتانية النار على بعضها بعضا"، مضيفا أن ذلك "هو ما أقنعه بضرورة الحاجة لمغادرة العسكر للسياسة وتسليم السلطة للمدنيين"، مؤكدا أنه "إذا لم يتم ذلك فإن الصراع السياسي داخل المؤسسة العسكرية يمكن أن يقود إلي اقتتال داخل الجيش".

وأضاف ولد محمد فال أن "انقلاب السادس من أغسطس أظهر مخاطر الحرب الأهلية من جديد"، مضيفا أن انقلاب السادس من أغسطس 2008 "يحمل صفة تمرد مجموعة من الضباط لسان حالها إذا حاولت ملامستي فستكون هنالك أضرار جسيمة"، مؤكدا أن الانقلاب "يدور حول عزيز وغزواني وولد الهادي وبصورة أقل فيليكس نغري".

وأضاف ولد محمد فال أن "الكثير من القيادات العسكرية الأخرى لا تناصر عزيز في توليه للسلطة لكن تخاف من مواجهة الجيش بعضه بعضا وقد قاومته وإن لفترة قصيرة"، محذرا من "أن الأمور إذا بقيت على حالها فإن الحرب الأهلية ستأتي أخيرا"، مشيرا إلى أن "هامش المناورة ضئيل بالنسبة للطرفين فالرئيس الشرعي ليست لديه أي قوة والانقلابي غير الشرعي لديه كل القوة".
دعم ولد داداه
ولد محمد فال أكد –كما تقول الوثيقة- أنه "كان يفضل أحمد ولد داداه إلا أنه اكتشف أن ولد الشيخ عبد الله شخص مقبول" قبل أن "يخيب أمله فيه في مسألة القيادة".

وقال ولد محمد فال إن "ولد الشيخ عبد الله وولد داداه لديهما الذكاء والالتزام لقيادة الديمقراطية خلال المرحلة الانتقالية".

جمال الشقة
القائم بأعمال سفارة الأمريكية لاحظ "أن شقة مضيفه (اعلي) من أجمل الشقق التي زارها في مدينة نواكشوط"، مضيفا أن هذه الملاحظة تأتي في سياق الحديث المنتشر "عن فساد اعلي ولد محمد فال".

وكشف هانكيس أن القاء بين الاثنين تم في الثالث ديسمبر 2008، وهو اللقاء الأول بين الاثنين منذ لقاء اعلي مع السفير الأمريكي في أوائل سبتمبر 2008، مشيرا إلى أن اللقاء تم في شقة ولد محمد فال.

نقلا عن الأخبار

تحياتي