مشاهدة النسخة كاملة : الرئيس عزيز يحث الموريتانيات على الانخراط في التشكيلات السياسية


Dah_2010
10-25-2011, 09:44 AM
الرئيس الموريتاني يحث الموريتانيات على "الانخراط" في التشكيلات السياسية

http://img560.imageshack.us/img560/5904/aziz3.jpg
الرئيس الموريتاني يحث الموريتانيات على "الانخراط" في التشكيلات السياسية

دعا الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز، نساء بلاده إلي المشاركة "الفعالة" في التنمية و"انتزاع" حقوقهن بدون منة من أحد، عبر "مشاركتهن" في الانتخابات، معتبرا بأن "حقوق النساء" هي نتاج لنضالهن السياسي.

وحث ولد عبد العزيز، لدى استقباله لمسيرة نسوية مساء امس الإثنين في نواكشوط، النساء على الانخراط في التشكيلات الحزبية والتعبئة للتسجيل في الإحصاء ذي الطابع الانتخابي، مشيرا إلي أن مطالبة النساء بمزيد من التمثيل في الهيئات الانتخابية وبرفع حصتهن من 20 الى 30%، لا يمكن أن تتم في حالة "تقاعسهن" عن المشاركة السياسية في انتخاب الهيئات التمثيلية.

وسلمت المفتشة العامة للدولة، عيش فال بنت فرجس، باسم النساء عريضة مطلبية لولد عبد العزيز تضمنت مراجعة القوانين التي لا تزال تمثل "تهميشا" للمرأة كالقانون الصادر بتاريخ 1967 الذي يحدد سن التقاعد للمرأة ب 55 سنة و60 سنة للرجال.

وكانت الحكومة الموريتانية قد غيرت بعض القوانين لصالح المرأة من قبيل قانون المعاشات وتنظيم مسابقة خاصة بالنساء لاكتتاب 50 امرأة في مجالات الإدارة والقضاء والمالية والصحافة. كما تضمن الاتفاق السياسي المنبثق عن الحوار إقرار لائحة وطنية خاصة بالنساء من 20 مقعدا في البرلمان تنضاف لحصة 20% في الهيئات المنتخبة

نقلا عن صحراء ميديا

تحياتي