مشاهدة النسخة كاملة : رموز حالة http ردًا على الطلب المقدم


facebook
03-13-2010, 01:27 PM
رموز حالة HTTP ردًا على الطلب المقدم

عند تقديم طلب إلى خادمك حول إحدى صفحات موقعك (كأن يدخل أحد المستخدمين إلى صفحتك عبر متصفح أو عندما يزحف Googlebot إلى الصفحة)، يعرض الخادم رمز حالة HTTP ردًا على الطلب المقدم.


ويقدم رمز الحالة هذا معلومات عن حالة الطلب، وهي تمنح Googlebot معلومات عن موقعك وعن الصفحة المطلوبة.

ومن رموز الحالة الشائعة:




200 - عرض الخادم الصفحة بنجاح
404 - لا توجد الصفحة المطلوبة
503 - الخادم غير متاح مؤقتًا
1: استجابة مشروطة / رموز الحالة التي تشير إلى استجابة مشروطة وتطلب من مقدم الطلب اتخاذ إجراء للمتابعة.

100 (متابعة) يجب على مقدم الطلب متابعة طلبه. يعرض الخادم هذا الرمز ليشير إلى أنه تلقى الجزء الأول من طلب ما وفي انتظار بقية الطلب.
101(التبديل بين البروتوكولات) أراد مقدم الطلب من الخادم التبديل بين البروتوكولات وتم قبول الخادم للطلب.


النجاحات


2: تم بنجاح / رموز الحالة التي تشير إلى نجاح الخادم في معالجة الطلب.

200 (تم بنجاح) تمكن الخادم من معالجة الطلب بنجاح. ويعني هذا بشكل عام أن الخادم قدّم الصفحة المطلوبة. إذا كانت هذه هي حالة ملف robots.txt، فهذا يعني أن Googlebot قد استرده بنجاح.
201 (تم الإنشاء) تم تقديم الطلب بنجاح وأنشأ الخادم موردًا جديدًا.
202 (تم القبول) قبل الخادم الطلب، ولكن لم تتم معالجته حتى الآن.
203 (معلومات غير موثوقة) نجح الخادم في معالجة الطلب، ولكن المعلومات التي يعرضها قد تكون من مصدر آخر.
204 (لا يوجد محتوى) نجح الخادم في معالجة الطلب، ولكنه لا يعرض أي محتوى.
205 (إعادة تعيين المحتوى) نجح الخادم في معالجة الطلب، ولكنه لا يعرض أي محتوى. على عكس استجابة 204، تتطلب هذه الاستجابة أن يعيد مقدم الطلب تعيين عرض المستند (على سبيل المثال، مسح نموذج لإدخال بيانات جديدة).
206 (محتوى جزئي) نجح الخادم في معالجة طلب GET جزئي.



إعادة التوجيه


3: تمت إعادة التوجيه / يلزم اتخاذ إجراء إضافي لإتمام الطلب. وغالبًا، يتم استخدام رموز الحالة هذه في ما يتعلق بإعادة التوجيه. وتوصي Google باستخدام أقل من خمس عمليات إعادة توجيه لكل طلب. ويمكنك استخدام أدوات مشرفي المواقع للتعرف على ما إذا كانت هناك مشكلات تواجه Googlebot في الزحف إلى صفحاتك التي تمت إعادة توجيهها أم لا. وتعرض صفحة أخطاء الزحف ضمن علامة التبويب التشخيص قائمة بعناوين URL التي لم يتمكن Googlebot من الزحف إليها نتيجة لأخطاء إعادة التوجيه.

300 (خيارات متعددة) تتوفر لدى الخادم إجراءات متعددة حسب الطلب المقدم. قد يختار الخادم إجراءً محددًا حسب مقدم الطلب (وكيل مستخدم) أو قد يعرض قائمة بإجراءات متعددة يختار مقدم الطلب أحدها.

301 (تم نقلها بصفة دائمة) تم نقل الصفحة المطلوبة إلى مكان جديد بصفة دائمة. عندما يعرض الخادم هذه الاستجابة (كرد على طلب GET أو HEAD)، فإنه ينقل مقدم الطلب تلقائيًا إلى المكان الجديد. يجب استخدام هذا الرمز لإعلام Googlebot بنقل صفحة أو موقع بصفة دائمة إلى مكان جديد.

302 (تم نقلها مؤقتًا) يستجيب الخادم إلى الطلب بعرض صفحة من مكان مختلف في هذه المرة، ولكن يجب على مقدم الطلب متابعة استخدام المكان الأصلي عند تقديم طلبات أخرى في المستقبل. ويتشابه هذا الرمز مع الرمز 301 في أنه يعمل تلقائيًا على توجيه مقدم الطلب إلى مكان مختلف بالنسبة إلى طلب GET أو HEAD، ولكن لا يجب استخدامه لإعلام Googlebot بنقل صفحة أو موقع إلى مكان مختلف لأن Googlebot سيستمر في الزحف إلى المكان الأصلي وفهرسته.

303 (راجع مكانًا آخر) يعرض الخادم هذا الرمز عندما يجب على مقدم الطلب تقديم طلب GET منفصل لمكان مختلف لاسترداد الاستجابة. وبالنسبة إلى كل الطلبات باستثناء طلب HEAD، فإن الخادم يوجّه تلقائيًا مقدم الطلب إلى المكان الآخر.

304 (لم يتم تعديلها) لم يتم تعديل الصفحة المطلوبة منذ تقديم آخر طلب. وعندما يعرض الخادم هذه الاستجابة، فإنه لا يعرض محتويات الصفحة التي تم تعديلها.
يجب عليك تهيئة الخادم لعرض هذه الاستجابة (تسمى رأس الصفحة If-Modified-Since HTTP) عندما لا يتم أي تغيير في الصفحة منذ آخر مرة طلبها مقدم الطلب. يضمن هذا الإجراء الحفاظ على سعة النطاق الترددي والنفقات لأن الخادم يستطيع إعلام Googlebot بأن إحدى الصفحات لم يطرأ عليها أي تغيير منذ آخر مرة تم الزحف إليها
.
305 (استخدام الوكيل) يستطيع مقدم الطلب الدخول إلى الصفحة المطلوبة فقط باستخدام الوكيل. عندما يعرض الخادم هذه الاستجابة، فإنه يشير كذلك إلى الوكيل الذي يجب على مقدم الطلب استخدامه.

307 (إعادة توجيه مؤقتة) يستجيب الخادم إلى الطلب بعرض صفحة من مكان مختلف في هذه المرة، ولكن يجب على مقدم الطلب متابعة استخدام المكان الأصلي عند تقديم طلبات أخرى في المستقبل. ويتشابه هذا الرمز مع الرمز 301 في أنه يعمل تلقائيًا على توجيه مقدم الطلب إلى مكان مختلف بالنسبة إلى طلب GET أو HEAD، ولكن لا يجب استخدامه لإعلام Googlebot بنقل صفحة أو موقع إلى مكان مختلف لأن Googlebot سيستمر في الزحف إلى المكان الأصلي وفهرسته.


أخطاء الطلب

4: خطأ في الطلب / تشير رموز الحالة هذه إلى احتمال وقوع خطأ في الطلب أدى إلى عدم تمكن الخادم من معالجته.


400 (طلب غير صالح) لم يفهم الخادم بنية الطلب.

401 (غير مرخص) يحتاج الطلب إلى مصادقة. قد يعرض الخادم هذه الاستجابة لصفحة محمية بمعلومات تسجيل دخول.

403 (محظور) يرفض الخادم الطلب. إذا رأيت أن Googlebot قد تلقى رمز الحالة هذا عند محاولة الزحف إلى صفحات صالحة على موقعك (ويمكنك معرفة ذلك في صفحة زحف الويبضمن علامة التبويب التشخيص في أدوات مشرفي المواقع من Google)، فمن المحتمل أن يكون الخادم أو المضيف قد منع دخول Googlebot.

404 (لم يتم العثور على الصفحة) يتعذر على الخادم العثور على الصفحة المطلوبة. على سبيل المثال، يعرض الخادم هذا الرمز غالبًا إذا كان الطلب بخصوص صفحة غير موجودة على الخادم.
إذا لم يكن لديك ملف robots.txt على موقعك ورأيت هذه الحالة في صفحة robots.txt ضمن علامة التبويب "التشخيص" في أدوات مشرفي المواقع من Google، فهذه هي الحالة الصحيحة. ولكن، إذا كان لديك ملف robots.txt ورأيت هذه الحالة، فهذا قد يعني أن ملف robots.txt ربما تمت تسميته بشكل غير صحيح أو تم وضعه في مكان خطأ. (يجب وضعه في المستوى الأعلى من النطاق وأن يكون اسمه robots.txt.)
إذا رأيت هذه الحالة بالنسبة إلى عناوين URL التي حاول Googlebot الزحف إليها (في صفحة أخطاء HTTP ضمن علامة التبويب "التشخيص")، فمن المحتمل أن يكون Googlebot قد تتبع رابطًا غير صالح من صفحة أخرى (إما رابط قديم أو مكتوب بشكل غير صحيح).

405 (الطريقة غير مسموح بها) الطريقة المحددة في الطلب غير مسموح بها.

406 (غير مقبولة) يتعذر أن تستجيب الصفحة المطلوبة مع خصائص المحتوى المطلوب.

407 (مصادقة الوكيل مطلوبة) يتشابه رمز الحالة هذا مع الرمز 401 (غير مرخص)؛ ولكنه يشير إلى أن مقدم الطلب يلزمه المصادقة باستخدام وكيل. عندما يعرض الخادم هذه الاستجابة، فإنه يشير كذلك إلى الوكيل الذي يجب على مقدم الطلب استخدامه.

408 (انتهت المدة المحددة للطلب) انتهت المدة التي ينتظر الخادم فيها الطلب.

409 (تعارض) واجه الخادم تعارضًا في تنفيذ الطلب. يجب أن يورد الخادم معلومات عن هذا التعارض في الاستجابة. قد يعرض الخادم هذا الرمز ردًا على طلب PUT الذي يتعارض مع طلب سابق، ويعرض معه قائمة بالاختلافات بين كلا الطلبين.

410 (تمت إزالتها) يعرض الخادم هذه الاستجابة عندما يكون المورد المطلوب قد تمت إزالته نهائيًا. ويتشابه هذا الرمز مع الرمز 404 (لم يتم العثور عليها)، ولكنه يستخدم أحيانًا بدلاً من 404 إذا كان من المعتاد وجود المورد المطلوب ولكنه لم يعد موجودًا. إذا كان المورد قد تم نقله بصفة دائمة، فيجب عليك استخدام الشفرة 301 لتحديد مكانه الجديد.

411 (الطول مطلوب) لن يقبل الخادم الطلب ما لم يتوفر به حقل صالح برأس الصفحة يعرض طول المحتوى.

412 (لم يتحقق الشرط المسبق) فشل الخادم في تحقيق أحد الشروط المسبقة التي وضعها مقدم الطلب في طلبه.

413 (حجم الطلب أكبر من اللازم) يتعذر على الخادم معالجة الطلب نظرًا لكبر حجمه.

414 (عنوان URI المطلوب طويل للغاية) عنوان URI المطلوب (أحد عناوين URL تحديدًا) طويل جدًا بحيث لا يستطيع الخادم معالجته.

415 (نوع وسائط غير متوافق) الصفحة المطلوبة لا تتلاءم مع التنسيق المستخدم في الطلب.

416 (تعذَّر استيفاء النطاق المطلوب) يعرض الخادم رمز الحالة هذا إذا كان الطلب بخصوص نطاق غير متاح للصفحة.

417 (فشل التوقع) يتعذر على الخادم تحقيق متطلبات حقل رأس الصفحة لطلب Expect.




الأخطاء

5: خطأ في الخادم / تشير رموز الحالة هذه إلى احتمال وقوع خطأ داخلي أثناء محاولة معالجة الطلب. وغالبًا ما تكون هذه الأخطاء في الخادم نفسه، وليست في الطلب.

500 (خطأ داخلي في الخادم) واجه الخادم خطأ ما ويتعذر عليه تنفيذ الطلب.

501 (لم يتم التنفيذ) لا تتوفر لدى الخادم إمكانية تنفيذ الطلب. على سبيل المثال، قد يعرض الخادم هذا الرمز إذا تعذر عليه التعرف على طريقة الطلب.

502 (بوابة غير صالحة) كان الخادم يعمل كبوابة أو وكيل وتلقى استجابة غير صالحة من الخادم الرئيسي.

503 (الخدمة غير متاحة) الخادم غير متاح حاليًا (نظرًا لزيادة التحميل عليه أو إيقافه للصيانة). وعمومًا، هذه حالة مؤقتة.

504 (انتهت المدة المحددة للبوابة) الخادم كان يعمل كبوابة أو وكيل ولم يتلق طلبًا بالتوقيت المناسب من الخادم الرئيسي.

505 (إصدار HTTP غير متوافق) الخادم لا يعمل على الإصدار المستخدم في الطلب من بروتوكول HTTP.



منقول عن تريدنت بتصرف بسيط