مشاهدة النسخة كاملة : هولندا تمول مشروع لمواجهة تهديد غمر مياه البحر لنواكشوط


ام خديجة
10-14-2011, 11:39 AM
هولندا تمول مشروع لمواجهة تهديد غمر مياه البحر لنواكشوط

http://www.saharamedias.net/smedia/cache/nktt1318553789_thumb_medium0_180.jpg

قال مصدر بوزارة الإسكان الموريتانية أمس الخميس إن هولندا ستقوم بتمويل دراسة مشروع يستهدف مواجهة مشكلة غمر مياه البحر للعاصمة الموريتانية نواكشوط.

وأوضح المصدر أن سفير هولندا بموريتانيا جربن دلون تناول خلال لقاءات مع كل من الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز والوزير الأول مولاي ولد محمد لغظف ووزير الإسكان طبيعة الدراسة التي سيتم إنجازها لتنفيذ مشروع يروم مواجهة تهديد غمر مياه البحر للعاصمة نواكشوط وآليات تنفيذ هذه الدراسة إلى جانب المشاريع التي سيتم انجازها.

فضلا عن تحديد الجهات التقنية الموريتانية التي ستتكلف بمتابعة تنفيذ هذا المشروع الذي سيتركز على أحياء من العاصمة الموريتانية تغمرها المياه بشكل مستمر خلال موسم الأمطار.

وقد أضحت مشكلة غمر المياه لمدينة نواكشوط هاجسا كبيرا يؤرق السلطات الموريتانية والسكان بعد أن استمرت حتى خارج مواسم الأمطار .

وسيتكفل الجانب الهولندي بنقل الخبرة وتوفير الوسائل التقنية لإيجاد حل لمشكلة غمر المياه لإحياء كبيرة من نواكشوط خاصة القريبة من البحر.

يذكر أن العاصمة الموريتانية نواكشوط توجد في موقع قريب من ساحل المحيط الأطلسي وأكدت مجموعة من الدراسات التي تم إنجازها أنها مهددة بغمر مياه البحر.

وقد أطلقت السلطات الموريتانية عدة مشاريع تستهدف وقف زحف الرمال وغمر مياه البحر لكن ضعف الوسائل والخبرة التقنية من شأنها أن تقلل من فعالية هذه المشاريع ولذلك تسعى السلطات إلى تدارك هذا التأخر عبر شراكات مع جهات لها خبرة طويلة في مواجهة مثل هذه المشاكل.

نقلا عن صحراء ميديا