مشاهدة النسخة كاملة : أحداث ليبيا : تضارب الأنباء حول اعتقال معتصم القذافي


محمد المصطفى ولد الزاكي
10-13-2011, 10:37 AM
تضاربت الأنباء بشأن اعتقال الثوار في ليبيا للمعتصم نجل العقيد الليبي الهارب معمر القذافي، فقد نقلت وكالات الأنباء عن أعضاء في المجلس الوطني الانتقالي الليبي تأكيدهم اعتقال المعتصم في سرت ونقله إلى بنغازي، بينما قالت مصادر أخرى إنه لا يمكنها تأكيد أو نفي ذلك.

فقد قال عضو المجلس الانتقالي الليبي خالد السائح إن المجلس سيصدر في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس إعلانا يثبت أو ينفي فيه اعتقال المعتصم.

وعزا التأخر في الإعلان عن صحة النبأ أو عدمها إلى بعد المسافة بين بنغازي وسرت.

وكانت رويترز نقلت عن رئيس مجلس ثوار طرابلس العقيد عبد الله ناكر قوله إن المعتصم اعتقل في سرت الأربعاء أثناء محاولته الهرب من المدينة.

وقالت مصادر أخرى من المجلس الوطني الانتقالي الحاكم في سرت وبنغازي إن المعتصم نقل إلى بنغازي حيث تم استجوابه. وأضافت المصادر أنه اعتقل لدى محاولته مغادرة سرت مع أسرة في سيارة.

وذكرت مصادر الثوار أنهم حاصروا المعتصم القذافي في أحد الأحياء بمدينة سرت واعتقلوه أثناء محاولته الفرار من المدينة، وأشار مسؤول في المجلس الانتقالي الليبي إلى أن الثوار رفضوا الإعلان عن اعتقال المعتصم قبل نقله إلى مدينة بنغازي خوفا من محاولة إنقاذه
كما نقلت رويترز عن مصادر عسكرية قولها إن المعتصم أودع معسكر بوعطني العسكري في بنغازي وإنه كان "منهكا"، لكنه لم يكن مصابا بجروح، وقال مسؤول عسكري بارز بالمجلس الوطني الانتقالي إن المعتصم قصر شعره الطويل في محاولة للتنكر.

أما وكالة أسوشيتدبرس فقد نقلت عن جلال الغلال، وهو متحدث باسم المجلس الانتقالي في بنغازي، إنه ليست لديه معلومات عن اعتقال المعتصم. وأوضح أن مكتبه اتصل بقادة الثوار في مدينة سرت، "وحتى اللحظة ليس هناك ما يؤكد اعتقال المعتصم".

من جهتها ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن مسؤولا كبيرا في المجلس الانتقالي أكد لها نبأ اعتقال المعتصم، ومع ذلك قال المتحدث باسم المجلس أحمد باني إنه لا يستطيع تأكيد هذا الخبر.

وقال المسؤول عبد الكريم بيزامة مستشار رئيس المجلس مصطفى عبد الجليل للوكالة إن "الثوار رفضوا الإعلان عن اعتقال المعتصم قبل نقله إلى مدينة بنغازي خوفا من محاولة لإنقاذه وقبل أن يتأكد رئيس المجلس مصطفى عبد الجليل من الأمر شخصيا".

وأضاف أن الثوار نقلوا المعتصم في قافلة من سبع سيارات كبيرة من طراز كرايسلر. وردا على سؤال حول التأكد من اعتقال المعتصم، قال بيزامة "لا تزال التحقيقات جارية حول اعتقال المعتصم"، مضيفا "سوف نؤكد نتائج هذه التحقيقات خلال الساعات القادمة". وقال "لم نتأكد بعد من الأمر".

ومن ناحيته، قال قائد تجمع سرايا الثوار في بنغازي إسماعيل الصلابي، في اتصال أجرته معه الوكالة "لم يتأكد خبر اعتقال المعتصم بعد".

وقد عمت الاحتفالات بنغازي وطرابلس التي شهدت إطلاق عيارات نارية في الهواء من كل أنواع الأسلحة، بعد أن عمت أنباء اعتقال المعتصم.

المصدر: الجزيرة .