مشاهدة النسخة كاملة : الحرية والعدالة : النظام البرلماني الأنسب لمصر


أبو فاطمة
10-11-2011, 12:51 PM
الحرية والعدالة": النظام البرلماني الأنسب لمصر

أكد حزب "الحرية والعدالة" أن النظام البرلماني للدولة هو النظام الأنسب لمصر؛ بمعنى أن الوزارة مع البرلمان يحكمان، والرئيس يسود ولا يحكم.
وأوضح- في برنامجه الخاص بالدولة والمبادئ السياسية- أن النظام البرلماني يرعى التوازن بين السلطات، وتخضع فيه الحكومة لمراقبة البرلمان وتوجيهاته مع تضامنهما في حمل المسئولية العامة.
وأضاف أن الدولة في ظل هذا النظام تتميز بأنها تقوم على مبدأ المواطنة؛ أي تساوي الناس جميعًا في الحقوق والواجبات، كما أنها دولة دستورية مؤسسية تحفظ سيادة القانون، وتكون السلطة القضائية فيها مستقلةً حصنًا للحقوق.
وأكد البرنامج أن الحزب يطمح إلى دولة مدنية غير عسكرية ولا بوليسية ولا دينية ولا علمانية بمرجعية إسلامية، ولا عصمة فيها لحاكم أو مسئول، والديمقراطية الصحيحة التي تقوم على الشورى هي أساس قيامها.
وقال الحزب في برنامجه: إن المبادئ السياسية الأساسية للدولة تتلخَّص في 9 نقاط؛ أهمها ضمان حرية المواطنين جميعًا، والمساواة وتكافؤ الفرص، وعدم التمييز بين المواطنين لأي سبب، وضمان التعددية السياسية؛ باعتبارها شكلاً من أشكال ضمان الحرية، بالإضافة إلى تقدير الشراكة بين الدولة والمنظمات الأهلية الوطنية في النهوض بالأمة.
وشدَّد الحزب على ضرورة ضمان حياد الجهاز الإداري العام للدولة، والقضاء على مركزية الحكم المحلي، وتأسيس مؤسساته بالانتخاب الحر المباشر النزيه من المحافظ إلى المجالس الشعبية المختلفة، وضمان حرية تداول المعلومات والبيانات، فضلاً عن الالتزام بقيمة المساءلة والمحاسبة والمراقبة، وإقرار أساس قيام الدولة على الانتخابات الحرة النزيهة بكل ما يستتبع ذلك، ويضمن تحقيقه.
وفيما يتعلق بالأمن القومي والسياسية الخارجية أكد البرنامج تقدير العلاقات السلمية بين الشعوب والدول والمؤسسات الدولية، وتقدير ما يرعاها ويعمِّقها، مع توافر أجواء العدالة والتوازن فيها، واحترام عهود رعاية حقوق الإنسان، واعتبار الشعب هو الأساس في قبول الاتفاقيات والمعاهدات بين الدول.
وشدَّد برنامج حزب "الحرية والعدالة" على اتساع حدود الأمن القومي المصري باتساع دوائر انتماءات مصر الإقليمية والعربية والإسلامية، وعدم تقيُّده بحدودها الجغرافية فقط.

نقلا عن إخوان أون لاين