مشاهدة النسخة كاملة : النقابات تتهم السلطة بالقيام بحملة تخويف واسعة بين صفوف العمال


ام خديجة
03-11-2010, 11:23 AM
النقابات تتهم السلطة بالقيام بحملة تخويف واسعة بين صفوف العمال

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=250w__dsc00504.jpg (http://www.alakhbar.info/files/dsc00504.jpg)

الأمين العام للكونفدرالية الوطنية للشغيلة. محمد أحمد ولد السالك


اتهم الأمين العام للكونفدرالية الوطنية للشغيلة. محمد أحمد ولد السالك السلطات الموريتانية بالقيام بحملة تخويف واسعة في صفوف العمال لثنيهم عن إضراب الخامس عشر من مارس القادم منتقدة سلوك بعض المسؤولين الجهوين وخصوصا في سلك التعليم.

وقال ولد السالك في حديث مع "الأخبار" إن المدير الجهوي للتعليم بالحوض الشرقي باشر عملية تخويف في صفوف المعلمين التابعين للولاية محذرا من المشاركة في الإضراب الذي دعت له المركزيات النقابية تحت طائلة التعليق والتحويل.

وقال ولد السالك بأن المدير الجهوي للتعليم في الحوض الغربي سلك نفس المنحني الخطير علي حد وصفه في انتهاك القانون من خلال التهديد بمعاقبة العمال لثنيهم عن حقهم في ممارسة الإضراب.

وفي ولاية "غيدي ماغه" قال ولد السالك إن المدير الجهوي للتعليم زار المعلمين الليلة الماضية في قرية "آكوينيت" وهددهم بالفصل من الوظيفة إذا شاركوا في الإضراب قائلا إن لديه رسالة من الحكومة مفاده بأن الإضراب غير شرعي وغير مسموح به وإن أي شخص يشارك فيه سيتم فصله من الوظيفة العمومية علي حد وصفه.

وفي الولاية ذاتها كشف الأمين العام للكونفدرالية الوطنية للشغيلة عن ضغوط مارستها وزارة الشؤون الإسلامية علي منسق الكونفدرالية بالولاية قائلا لقد أبلغه المدير الجهوي لوزارة الشؤون الاجتماعية بوزارة الشؤون الإسلامية بأن الوزارة لن تقبل للأئمة الدخول في الإضراب مهما كانت وظائفهم الأخرى وإن أي مشاركة له ستعتبر غير قانونية وسيتم التعامل معها علي هذا الأساس.

وطالب ولد السالك السلطة بالكف عن التدخل وانتهاك الحقوق المكفولة دستوريا مذكرا برفض وسائل الإعلام لتغطية الأنشطة التي تنظمها السلطة في خرق سافر لحرية التعبير وللتعهدات التي أطلقتها الحكومة بشأن فتح وسائل الإعلام العمومية أمام كل الفاعلين الإجتماعيين والسياسيين.




http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=250w__sndc.jpg (http://www.alakhbar.info/files/sndc.jpg)

قادة نقابات التعليم دعوا في مهرجانهم أمس إلى الانخراط الواسع في الإضراب (تصوير الأخبار)


وكان عدد من قادة نقابات التعليم دعوا العمال إلى الانخراط الواسع في الإضراب قائلين إنه الوسيلة الوحيدة لإعادة الاعتبار للشريحة العمالية "لنكون أو لا نكون".
وحذر هؤلاء النقابيون الحكومة الموريتانية من إضاعة ما وصفوها بالفرصة الأخيرة بعدم التجاوب مع مطالبهم قبل الإضراب المزمع.

فقد قال الأمين العام للنقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي محمدن ولد الرباني إن ما تطالب به النقابات هو "الجلوس على طاولة المفاوضات فإذا أقنعتنا الحكومة أن مواردها لا تكفي لتحقيق مطالب بسيطة تراجعنا عن موقفنا".
وقال ولد الرباني الذي كان يتحدث في مهرجان لعدد من نقابات التعليم في دار الشباب مساء أمس إن لديه ثلاث رسائل "للحكومة والرأي العام والعمال" .
وأضاف ولد الرباني إن رسالته للحكومة هي "أن عهد التبرعات قد انتهى ولن نقبل أن يقف رئيس أو وزير ليقول إن الدولة تبرعت للعمال فهي حقوق تنتزع ولا تعطى"
"أما رسالتنا للرأي العام – يقول ولد الرباني – فهي أن عليه أن يكون مع الحق ويضغط على الحكومة فهو من سيتضرر من الإضراب"

وأضاف ولد الرباني "ورسالتنا الأخيرة إليكم أنتم العمال أن تعلموا أن لا سبيل للحقوق غير النضال فإما أن نكون أو لا نكون".

من جانبه قال الأمين العام للنقابة الوطنية لأساتذة التعليم التقني والمهني محمد ولد مبروك إن مجموعات التعبئة التي أرسلتها الكونفدراليات للداخل "تظهر التجاوب الواسع مع هذا التوجه" في إشارة للإضراب.
وأضاف ولد مبروك "هذه هي البشرى الأولى والثانية هي أن ما تقوم به الحكومة ضدكم يظهر أنها غير قادرة على مواجهة العمال"
وحذر ولد مبروك الحكومة من ما أسماه "السياسات الخاطئة والتغييب الممنهج للعمال عن صياغة السياسات الحقوقية المرتبطة بهم"
أما الأمين العام للنقابة الوطنية للتعليم العمومي آلاسان انكيد فقد انتقد وضعية المعلمين في موريتانيا قائلا أنه يعيش خلف "جدار فصل بينه وبين قطاعه "
وقال أنكيد إن المعلم مصنف في السلك "ب" وأن ذلك يمنعه من الترقية "ليبقى طيلة عمره في نفس المستوى"
وأضاف انكيد إن مديري المدارس الابتدائية محرومون من الامتيازات التي حصل عليها نظرائهم في المدارس الثانوية.
وحذر انكيد في الأخير الحكومة من انتهاج "سياسة المناورة" بدل التجاوب مع دعوة الحوار التي أطلقتها النقابات حسب قوله

نقلا عن الأخبار