مشاهدة النسخة كاملة : هنية يعلن عن توجهه لتعيين وزيرة للمرأة


أبو فاطمة
03-09-2010, 06:41 PM
لإعطاء المرأة فرصة في صنع القرار
هنية يعلن عن توجهه لتعيين وزيرة للمرأة

http://www.palestine-info.info/ar/DataFiles/Cache/TempImgs/2010/1/Images%202010_March_9_9_300_0.jpg
غزة - المركز الفلسطيني للإعلام

أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية عن توجه حكومته إلى تعيين وزيرة لشؤون المرأة الفلسطينية، لافتًا إلى أن الحكومة تسعى لأن يكون فيها أكثر من وزيرة؛ لإعطاء الفرصة للمرأة في صنع القرار.
وأكد هنية -خلال حفل تكريم للعاملين في وزارة شؤون المرأة، اليوم الثلاثاء (9-3)، بمقر رئاسة الوزراء بغزة- ضرورة حضور المرأة في السلك الدبلوماسي والحكومي كما هي موجودة في السلطة التنفيذية والقضائية.
وشارك في حفل التكريم الأمين العام لمجلس الوزراء محمد عوض ووزير شؤون المرأة زياد الظاظا، والمستشار السياسي لهنية يوسف رزقة، إضافةً إلى المستشار الثقافي مصطفى القانوع، والناطق باسم الحكومة طاهر النونو، ووكيل وزارة شؤون المرأة رحاب شبير.
وأشاد هنية بدور الوزارة في دعم المرأة الفلسطينية وتلبية احتياجاتها رغم التحديات الكبيرة، منوِّهًا بأن المجتمع الدولي تعارف على يوم المرأة العالمي، "لكن إذا ما نظرنا إلى ديننا وموروثنا الفكري وعاداتنا وتقاليدنا؛ نجد أن المرأة مكرَّمةٌ في كل وقت ولحظة، فلقد كرَّمها الله في كتابه، ونبيه في سيرته".
وأشار إلى أن المرأة كانت -وما زالت- في مسيرة الحضارة الإسلامية التي قدمت نماذجَ طيبةً للمرأة الفلسطينية في مختلف المجالات والتخصصات، مضيفًا: "يحقُّ لنا أن نفتخر بالمرأة الفلسطينية التي شاركت الرجل في كل المهامِّ الشرعية والوطنية والفكرية والسياسية، وتقدَّمت حتى في ميدان المقاومة وفق قدرات المرأة".
وحيَّا رئيس الوزراء المرأةَ الفلسطينيةَ الصابرةَ العاملةَ التي توجد في كل ميدان وتحمل تبعات التحرير، منوِّهًا بأنَّ الشعب الفلسطيني يمرُّ بمرحلة تداخلت فيها مهام التحرير والتعمير والبناء والمرأة في قلب هذه المهام.
وأكد أن الحكومة أولت اهتمامًا خاصًّا بالمرأة الفلسطينية وسعت لدعمها في شتى المجالات، وأضاف: "نحن حكومة وطنية ذات مرجعية إسلامية".
وزاد: "نحن دفعنا بالمرأة لتكون في البرلمان والبلديات والوظائف العليا في مختلف الوزارات وحتى الشؤون الأمنية، وهذا أمرٌ نفخر به، ونحن لا نمنُّ على المرأة في ذلك، بل هذا حقُّها وما تعارف عليه الشرع والقيم"، موضحًا أن حكومته تسعى لأن تصل المرأة إلى أبعد مدى وفق الضوابط الشرعية.
بدوره، قال الظاظا: "إن الوزارة عملت على خدمة المرأة الفلسطينية والتخفيف من معاناتها اليومية"، لافتًا إلى أن الوزارة نفَّذت مشاريع بقيمة 700 ألف دولار في المجتمع الفلسطيني لخدمة المرأة.
وأضاف: "شرعنا في عملية البناء والتأهيل للمؤسسات النسوية في القطاع، ونسعى لتنفيذ مشروع إعداد الروَّاد والملتقى الأسري".
وبين أن نسبة التوظيف للمرأة في ظل الحكومة الحالية بلغت 43.5% عما كانت عليه في الحكومات السابقة والتي بلغت 38.5%.

نقلا عن المركز الفلسطيني