مشاهدة النسخة كاملة : حرب الأسهم تشتعل بين Baidu و Google


camel
03-08-2010, 08:11 PM
حرب الأسهم تشتعل بين محركي البحث Baidu و Google
طبعا الجميع يعرف وقد سمع عن الحرب الدائرة بين الشركة الأمريكية العملاقة “جوجل” صاحبة أقوى محرك بحث على الانترنت وبين الصين و اليوم نتابع القصة من باب أخر لأن القضية حسب ما هو ظاهر لم تنتهي بعد.
المشكلة الآن ليس سياسي أو تقني فقط كما نعرف أو صراع لجذب اكبر عدد من المستخدمين ، إلا أنه أصبح أيضا صراع في جذب أكبر عدد ممكن من المستثمرين.
ففي طول فترة المشكلة و الحرب, كانت أسهم الشركتين بين نزول و طلوع. والآن نسأل أنفسنا كيف أصبحت؟
جوجل منذ شهرين تقريبا هددت بالخروج من الصين, الخبر أفاد محرك بحث بايدو كثيرا ، فقد بدأت أسهم بايدو Baidu ترتفع و أسهم شركة جوجل تهبط بحدة.
و لكن بعد أشهر جوجل ما زالت في الصين و الصين مرحبة بهذا الموضوع ما دام أنها التزمت بالقوانين الصينية فلا مانع. و لهذا بدأ سعر السهم يتعافى هذا الأسبوع و عوض 40 دولار من الخسارة الأولى. اما بايدو فعاد و بدأ يتراجع مرة أخرى.
و نذكر أنه في أعياد الميلاد كان سهم جوجل قد بلغ 630 دولار. وبعد الحرب و مشاكل الاختراق و التهديد بالخروج من الصين انخفض السهم فورا بما يعادل 100 دولار و هذا كثير. حجم الخسارة بلغت 15 مليار دولار كقيمة سوقية لجوجل. في هذه الأثناء كان بايدو يعاني كثيرا و خبر جوجل كان قارب نجاة له و ارتفعت أسهمه لتصل الى 525 دولار. و لكن بعد قرار العودة انخفضت أسهم بايدو مجددا.