مشاهدة النسخة كاملة : مجلس التأديب يمنع دخول اثنين من ممثلي القضاة


محمد المصطفى ولد الزاكي
09-11-2011, 01:57 PM
منع مجلس التأديب القضائي صباح اليوم الأحد 11/09/2011 دخول اثنين من ممثلي القضاة لحضور جلسة محاكمة أعضاء المحكمة الذين تطلب وزارة العدل معاقبتهم بعد الحكم ببراءة المتهمين في ملف المخدرات.

وبرر المجلس قراره بأن المعنيين يوجدون في عطلة وبالتالي غير معنيين بالدعوة و اكتفت بتوجيه الدعوة لواحد من ممثلي القضاة الثلاثة فقط.

و ينص القانون الأساسي للقضاة في المادة 48 أن مجلس التأديب يتكون من رئيس المحكمة العليا و المدعي العام لدى المحكمة العليا و المفتش للإدارة القضائية والسجون ونائب رئيس المحكمة العليا الأعلى رتبة والقضاة والمنتخبون من طرف زملائهم ، وبالنسبة لقضاة الحكم يرأسه رئيس المحكمة العليا و بالنسبة لقضاة النيابة يرأسه المدعي العام بنفس المحكمة.

وتقول مصادر قضائية "للأخبار" إن الحجة التي ساقها المجلس لمنع حضور ممثلي القضاة باطلة فالقضاة وجودهم في المجلس ليس وجود موظفين يخل به وجودهم في العطلة وإنما هم منتخبون وممثلون و لا علاقة لمهامهم في المجلس بعملهم الوظيفي الذي يتعارض مع العطلة زيادة على أنهم حضروا اجتماع المجلس الأعلى للقضاء الأعلى رتبة وهم في العطلة، كما تقول المصادر.

و اعتبرت المصادر القضائية تغييب ممثلي القضاة يأتي ضد إرادة المشرع الذي حرص على حضورهم، و يضعف حق الدفاع عن القضاة.
و تضيف المصادر إن تغييب القضاة والاكتفاء بدعوة واحد منهم و هو القاضي محمد ولد الطيب الذي كان من بين القضاة المحالين مؤخرا للوزارة يعكس مستوى كبيرا من عدم الاستقلالية والتوجيه في الموضوع.

و تقول ذات المصادر إن ممثلي القضاة حضروا اجتماع المجلس الأعلى للقضاء الأكبر وهم في عطلة دون الاعتراض على ذلك لعدم وجاهة الاعتراض عليه أصلا.

نقلا عن الأخبار الموريتانية