مشاهدة النسخة كاملة : الوصلات الداخلية Inbound Links


twitter
08-31-2011, 08:26 AM
الوصلات الداخلية
Inbound Links

http://2.bp.blogspot.com/_DCFw0i7Cl18/TH_yxpHB2dI/AAAAAAAABKU/36tYkuACHo8/s200/seo-

الوصلات Hyperlinks
ربما تكون كلمة الوصلات Hyperlinks الكلمة الاكثر ارتباطا بكلمة موقع إلكتروني .حيث أنه من خلال هذه الوصلات تقوم بربط صفحات الموقع مع صفحات أخرى سواء كانت داخل او خارج الموقع،.في الواقع، ان الإنترنت منسوج من العديد من الصفحات المرتبطة فيما بنها عن طريق HyperLinks، و تقوم عناكب محركات البحث Search engine Spiders بتتبع هذه الوصلات من أجل فهرست المواقع الموجوده على الإنترنت.
إذا لم يكن هناك العديد من المواقع المرئية من قبل محركات البحث مرتبطة مع موقعك فإن محركات البحث سوف تأخذ وقت أطول للوصول إلى موقعك، و من الجدير بالذكر أن من اهم الأمور الأساسية التى ترتكز عليها لوغارتمات محركات البحث و بالأخص محرك بحث غوغل هو عدد الوصلات التى تشير إلى موقعك حيث تعتمد حسابات درجة الصلة في محرك البحث غوغل على عدد الوصلات بشكل كبير.

أنواع الوصلات – الوصلات الداخلة و الخارجة Inbound and Outbound Links

هنالك نوعان من الوصلات التي تعتبر مهمة بالنسبة لـ SEO و هي الوصلات الداخله تسمى بـ In bounded links و الوصلات الخارجه و تعرف بـ Out bound Links و يمكن أن تعرب بـالوصلات المقيدة من الداخل و الوصلات المقيدة من الخارج على الترتيب. الوصلات الخارجه هي الوصلات التي تبدا من موقعك وتؤدي الى موقع اخر، بينما الوصلات الداخله هي الوصلات التي تاتي من موقع خارجي وتؤدي الى الموقع الخاص بك ويطلق عليها في بعض الاحيان وصلات الدعم Backlinks.

ان الوصلات الخارجه مهمة جدا للموقع لانه من المفترض ان تقوم هذه الوصلات بقياس مدى شيوع وشهرة الموقع بين المستخدمين المختلفين لصفحات الويب. من الضروري القول ان ليس جميع الوصلات الخارجية متساوية من حيث الجودة. فهنالك بعض الوصلات الخارجية الجيدة بينما هنالك في نفس الوقت بعض الوصلات الخارجية غير الجيدة. يمكن القول ان الوصلات الخارجية الجيدة هي الوصلات الماخوذة من الاماكن ذات السمعة الجيدة – أي المواقع المعروفة - ويفضل ان تكون هذه الوصلات من الواقع ذهت المواضيع الوحيدة التى لها علاقة بموضوع موقعك. إن هذه الوصلات تعمل على رفع درجة الموقع في محركات البحث و خصوصاً في محرك بحث غوغل Google Search Engine.

بالمقابل ، الوصلات الخارجية السيئة تاتي من اماكن مشبوهة او غير معروفة على الويب مثل مزارع الوصلات link Farms، والتي يجب تجنبها الى اقصى الدرجات. و من هنا نستنتج انه إذا كان موقع الشخص قد تم ربطه بروابط خارجية بدون معرفته، وبشكل مستمر، يمكن تقديم شكوى للشخص المسئول عن هذه الوصلات من اجل الطلب منه العمل على ازالة الوصلات الخارجية غير الجيدة عن الموقع التابع لك، اذا لم تكن الوصلات الخارجية كثيرة على موقعك، فإن هذا لا يدعو للقلق.

إن شراء الوصلات عملية وممارسة شائعة على اذا كنت ترغب في الوصول الى اعلى المراكز.ولكن قبل القيام بذلك،يمكن العمل على الحصول عن الوصلات الخارجية بطريقة مجانية. في بعض الاحيان ،يمكن الاتفاق على صفقة مقايضة –على سبيل المثال العمل على تبادل الوصلات ،وسوف يقوم الاشخاص الذين تعمل معهم هذه المقايضة على وضع العدد N على موقعك و وضع العدد N على الموقع التابع لك من اجل التاكيد بحصول عملية مقايضة بينك وبينهم، ولكن يجب ان تتذكر ان هذه العملية سيئة لك وهي ذات درجة عالية من المخاطرة، ويجب محاولة تجنب اللجوء الى هذه العملية قدر الامكان.

من ناحية اخرى ،فان الوصلات الداخلية وهي الوصلات بين من صفحة الى صفحة اخرىعلى نفس الموقع مهمة ايضا، ولكن ليس بنفس اهمية الوصلات الخارجية، وهنا فان من الضروري القول ان استخدام الصور كروابط يمكن ان يكون اكثر جمالا على الويب و ولكن استخدام الصور على الويب ليس جيدا بالنسبة ل SEO. بدلا من وجود ازرار من اجل العمل على الربط بين الموقع التابع لك وبين المواقع الاخرى ، يمكن ببساطة استخدام النصوص كروابط. وحيث ان محركات البحث تعمل على فهرسة الوصلات التى على شكل نص ، فانها غير قادرة على رؤية جميع ما يقدمه مصمم الموقع كما هي الحال حين تقديم صور متحركة على الموقع،اذن كلما كان ذلك ممكناو يمكن توفير نص يصف الموقع كطريقة افضل لوصف المقع الخاص بك.

نص المرساة Anchor text

يعتبر Anchor Text من اهم الأمور التى يجب مرعاتها في عملية بناء الوصلات الخارجية Out Bound Links. وحيث ان هنالك أهمية خاصة للمكان الذي تاتي منه هذه الوصلات- رابطة قادمة من موقع ذو سمعة او رابطة قادمة من مزرعة روابط، إلا أن ما هو اكثر اهمية هو النص الحقيقي الذي يستخم كرابط. ببساطة ، نصوص المرساة Anchor Text هي عبارة الكلمات التي يتم الضغط عليها من اجل فتح Hyperlink. يجب أن يكون هناك عملية تفقد دورية للروابط الخارجية Out Bound Links فعندما تقوم بتفقد الوصلات الخارجية على موقعك، يجب ان تقوم دائما بتفقد ماهية نصوص لهذه الوصلات و وفيما اذا كانت هنالك اي كلمات مفتاحية على هذه الرابطة.

التصرفات الواجب تجنبها في عملية ربط الموقع من خلال الوصلات

كما هو الحال بالنسبة لعملية حشو للكلمات المفتاحية Keyword Stuffing، فان عملية تكتيل الوصلات Purchasing Links in Bulk احد الاشياء الواجب تجنبها لأنها تعتبر من الممارسات التى تحاول التلاعب بنتائج محركات البحث، و أى موقع يضبط من قبل محركات البحث بأى من هذه الممارسات فإن مصيره سوف يكون بالطرد من نتيجة محركات البحث. و على سبيل المثال لو قمت بعملية مقايضة لاكثر من 1000 عملية ربط مع موقع اخر خلال يومين فإن هذا أمر يثير الشك. إضافة لذلك ، فان محركات البحث تقوم دائما بمتابعة مزارع الوصلات - المواقع الى تعمل على بيع الوصلات بشكل كبير وعلى شكل كتل- وحيث ان الوصلات المشتراة تعتبر احدى الطرق للمحاولة للتلاعب بنتائج البحث، فان هذا التصرف لا يمر بدون اي عقاب من قبل محركات البحث .ولذلك يجب ان تتجنب التعامل مع مزارع الوصلات لان هذا السلوك يؤثر سلبا على الموقع الخاص بك. أيضا، فإن الوصلات الخارجية التي تقوم ببعثها الى المواقع الخارجية غير الجيدة يمكن ان تؤثر على موقعك ،وبالتالي يجب تجنبها. وكما ذكرنا، تبادل الوصلات ليس احد الامور الجيدة التي يتم عملها، ولذلك يجب تجنبها إلى اقصى الدرجات. حتى لو عملت عمليات المبادلة على رفع مركز موقعك على الويب ،فان لها العديد من الجوانب السلبية الي يمكن ان تؤثر على موقعك على المدى الطويل.

فمثلاً أنت لا تعرف فيما اذا كان الطرف الاخر قادرا على الوفاء بالعهد الذي قطعه على نفسه بالنسبة لعملية التبادل، ففي بعض الاحيان يمكن ان تقوم الاطراف الاخرى بازالة بعض الوصلات المرسلة اليك بما يخلف الإتفاق، كما انه عن فقدان أحد الوصلات الخارجية فإن ذلك سوف يؤثر على موقعك في نتائج البحث بشكل كبير. أيضاً فإن من من المثير للشك ان يكون ارتباطك قويا جدا مع احد المواقع ، حيث تكون ما نسبته 50% او اكثر من عمليات الربط التي تقوم بها نحو ذلك الموقع. فمثلاً إذا كنت تملك أكثر من موقع، فحاول ان تكون كمية الوصلات المتبادلة بين هذين الموقعين ذات نسبة معقولة فيما يتعلق الوصلات، فان احد الامور المهمة الواجب اخذها بعين الاعتبار هي النسبة المئوية او حجم الوصلات الداخلية In Bound Links و الخارجية Out Bound Links التي تقوم بعملها. وبشكل عام، اذا كانت النسبة المئوية للروابط الداخلية التي تقوم بادائها تعادل عشرة اضعاف الوصلات الخارجية التي تقوم بادائها فإن هذا سوف يؤثر سلبياً على موقعك ، ولكن تختلف الامور من حالة لاخرى. اذا كان موقعك مرتبط بشكل اساسي مع الاخبار،فان التركيز على الوصلات الخارجية أمر ضروري .

منقول