مشاهدة النسخة كاملة : بدء مفاوضات غير رسمية بين المغرب والبوليزاريو


camel
12-23-2009, 06:24 PM
جولة جديدة من المفاوضات غير الرسمية بين المغرب والبوليزاريو
أعلن في نيويورك أن المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء يعمل على تنظيم اجتماع ثان للمفاوضات غير الرسمية بين المغرب وجبهة البوليزاريو حول الصحراء مطلع العام المقبل.
وأوضح مارتين نزيركي، الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة أن "المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء كريستوفر روس، يحاول تنظيم اجتماع ثان للمفاوضات غير الرسمية حول الصحراء في مطلع العام المقبل" من دون تقديم أي توضيحات اضافية.

ويسعى الدبلوماسي الامريكي السابق كريستوفر روس، منذ تعيينه بداية العام الجاري مبعوثا للصحراء الغربية، احياء المفاوضات المجمدة بعد اربع جولات جرت ما بين 2007 و2008 في مانهاست في نيويورك.

واقترح روس بعد جولة قام بها لدول المنطقة عقد محادثات غير رسمية بين المغرب وجبهة البوليزاريو بحضور موريتانيا والجزائر، واحتضنت العاصمة النمساوية فيينا جولة المحادثات غير الرسمية الاولى في اب (اغسطس) الماضي، لكنها لم تسفر عن اختراق ملموس في جمود عملية السلام الصحراوي، باستثناء موافقة الاطراف على تعزيز اجواء الثقة من خلال توسيع تبادل زيارات العائلات الصحراوية المقيمة في مخيمات تندوف وتلك في المدن الصحراوية، بفتح طريق بري لهذه الزيارات التي تقتصر منذ 2004 على الرحلات الجوية الاسبوعية التي تشرف عليها المندوبية السامية للاجئين التابعة للامم المتحدة.

نقلا عن "القدس العربي"