مشاهدة النسخة كاملة : الأساليب المختلفة لأمان الشبكة اللاسلكية


twitter
08-23-2011, 03:02 AM
ما هي الأساليب المختلفة لأمان الشبكة اللاسلكية؟

هل لديك شبكة لاسلكية، يجب إعداد هذه الشبكة بحيث يتمكن الأشخاص الذين قمت بتحديدهم فقط من الوصول إليها. فيما يلي بعض الخيارات التي تتعلق بأمان الشبكة اللاسلكية:

الوصول المحمي بالدقة اللاسلكية (WPA و WPA2)‎
يعمل الوصول المحمي بالدقة اللاسلكية على تشفير المعلومات كما أنه يتأكد من عدم تعديل مفتاح أمان الشبكة. يقوم 'الوصول المحمي بالدقة اللاسلكية' أيضاً بالمصادقة على المستخدمين للمساعدة في التأكد أنه يمكن للأشخاص المعتمدين فقط الوصول إلى الشبكة.

هناك نوعان من أنواع مصادقة WPA: WPA و WPA2. تم تصميم WPA للعمل مع محولات الشبكة اللاسلكية، إلا أنها قد لا تعمل مع أجهزة التوجيه أو نقاط الوصول القديمة. تكون WPA2 أكثر أماناً من WPA، إلا أنها لا تعمل مع بعض محولات الشبكات القديمة. تم تصميم WPA لاستخدامها مع خادم المصادقة باستخدام ‏802.1X، الذي يقوم بتوزيع المفاتيح المختلفة لكل مستخدم. ويعرف ذلك بمؤسسة-WPA أو مؤسسة WPA2-. ويمكن استخدامها أيضاً في وضع 'المفتاح المشترك مسبقاً' (PSK)، حيث يتم توفير نفس عبارة الوصول لكل مستخدم. ويعرف ذلك بـ WPA-شخصي أو WPA2‏-شخصي.

Wired E q u i v a l e n t Privacy (WEP)‎
WEP هي أسلوب قديم لأمان الشبكة والذي لا يزال متوفراً لدعم الأجهزة القديمة، إلا أنه لم يعد مستحسناً. فعند تمكين WEP، ستقوم بإعداد مفتاح أمان الشبكة. ويعمل هذا المفتاح على تشفير المعلومات التي يقوم أحد أجهزة الكمبيوتر بإرسالها إلي كمبيوتر آخر عبر الشبكة. ومع ذلك، من السهل بشكل نسبي اختراق أمان WEP.

يوصي باستخدام WPA2، إن أمكن ومن غير المستحسن استخدام WEP حيث توفر WPA أو WPA2 أماناً أكثر فإذا قمت بتجربة WPA أو WPA2 ووجدتها لا تعمل، فمن المستحسن ترقية محول الشبكة إلى أحد المحولات التي تعمل مع WPA أو WPA2.

المصادقة ‏802.1X
يمكن للمصادقة باستخدام ‎802.1X المساعدة في تحسين الأمان لشبكات ‎802.11 اللاسلكية وشبكات Ethernet السلكية. تستخدم ‏802.1X خادم مصادقة للتحقق من صحة المستخدمين وتوفير الوصول إلى الشبكة. وفي الشبكات اللاسلكية، يمكن لـ ‎802.1X العمل مع مفاتيح WPA أو WPA2 أو WEP. يُستخدم هذا النوع من المصادقة في حالة الاتصال بإحدى الشبكات الموجودة في مساحة العمل.