مشاهدة النسخة كاملة : مسلسل "الحسن والحسين ومعاوية" يثير الجدل في رمضان


twitter
08-20-2011, 09:42 AM
مسلسل "الحسن والحسين ومعاوية" يثير الجدل في رمضان

http://img853.imageshack.us/img853/8357/11078681134.jpg
مسلسل "الحسن والحسين ومعاوية"

يستمر عرض مسلسل "الحسن والحسين ومعاوية" على عدد من الشاشات العربية خلال شهر رمضان الكريم رغم ما ثار حوله من جدال. ويتناول المسلسل "عهد الخلافة ونشأة الملك" من خلال الفترة التاريخية الممتدة بين استشهاد الخليفة عثمان بن عفان وحتى استشهاد الحسين في كربلاء، مرورا بأحداث كثيرة منها تولي الإمام علي بن أبي طالب الخلافة ثم استشهاده، وتولي الحسن ثم تنازله وتولي معاوية ومن بعده يزيد، كما يتعرض لأحداث معركتي الجمل وصفين.
عرض المسلسل لقي رفضا من جهات مختلفة، حيث طالب مجمع البحوث الإسلامية في الأزهر الجهات المسؤولة بمنع عرض الأعمال الدينية التي يتم فيها تجسيد وعرض آل البيت أو الصحابة رضي الله عنهم، ومنها مسلسل "الحسن والحسين ومعاوية". وأعلنت المرجعية الشيعية العليا في العراق برئاسة المرجع علي السيستاني "تحفظها" على عرض المسلسل.
معارضو المسلسل اعتبروا أنه يتعرض إلى أحداث تاريخية حساسة وحرجة جدا في تاريخ المسلمين، وهي موضع اختلاف كبير وجدل شديد بين الطوائف الإسلامية، وأن عرضه سيؤدي إلى مزيد من الاختلاف بين المسلمين.
المستشار الشرعي والتاريخي للمسلسل الشيخ حسن الحسيني أكد أن العمل تقف وراءه ثلة من علماء الأمة وجمع من مؤرخيها، وأن المسلسل قائم على الاختيار الجيد والتدقيق في جميع مراحله بما في ذلك تحديد المصادر للكاتب، ومتابعة النص حلقة بحلقة.

الجزيرة