مشاهدة النسخة كاملة : كتاب الضبط: خطاب وزير العدل تشويه لسمعتنا


twitter
08-17-2011, 07:39 PM
كتاب الضبط: خطاب وزير العدل تشويه لسمعتنا
http://img10.imageshack.us/img10/6532/indexphprexresize250wko.jpg


عبرت النقابة الوطنية لكتاب الضبط في موريتانيا "عن استيائها من خطاب وزير العدل في المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم أمس بمباني وزارة الاتصال و العلاقات مع البرلمان" ، مؤكدة أنها تعتبر خطابه "تشويها لسمعة كتاب الضبط يمس من كرامتهم".
وأضحت النقابة ــ في بيان أصدرته مساء اليوم الأربعاء (08/17) وتلقت وكالة أنباء "الأخبار" المستقلة نسخة منه ــ أن "الرسم الذي قدره 2000 أوقية منصوص عليه في القانون رقم 019-96 الصادر بتاريخ 19 يونيو 1996 المتضمن قانون الحالة المدنية الذي تم نشره في الجريدة الرسمية بتاريخ: 30 يوليو 1996 وذلك في المادة 42 منه التي نصت حرفيا على أنه "يعاقب كل من أخل بإلزامية التصريح بغرامة مالية جزافية مبلغها 2000 أوقية وتدفع هذه الغرامة للخزينة العامة قبل القيام بالإجراءات المنصوص عليها في المادة:80 ، التي نصت على كيفية إعداد ملفات هذه العقود".
وذكرت النقابة في بيانها بأن "عقود الحالة المدنية لا تقتصر على شهادة إثبات الوفاة بل تشمل الميلاد والزواج والطلاق ، وينطبق عليها ما ينطبق على سابقتها" ، متسائلة "هل رسوم الغرامة غير قانونية في مجملها ؟".
ورأت النقابة أن "مثل هذه التصريحات ينم عن عدم تجاوب الوزارة مع مطالب شريحة كتاب الضبط الملحة المتمثلة في: تفعيل صندوق المصاريف القضائية ، تفعيل النظام الأساسي لكتاب الضبط وخاصة فيما يتعلق بالاكتتاب الداخلي ، وكذلك الزي المهني والبطاقات المهنية التي لم يحصل عليها إلا القليل من كتاب الضبط ، ومراجعة النصوص التي تعني كتاب الضبط بالشراكة معهم ، وتسهيل ولوج كتاب الضبط للاكتتاب داخليا في مسابقات القضاة".
وأضافت النقابة أنها "في الوقت نفسه ليست مسؤولة عن مرتكبي جميع التجاوزات المخالفة للقوانين المعمول بها ، وتوصي باحترام القانون".

عن الأخبار



وزارة العدل : رسوم شهادة الوفاة للخزينة وليست للأفراد (http://www.mushahed.net/vb/showthread.php?t=30485)