مشاهدة النسخة كاملة : وزارة العدل : رسوم شهادة الوفاة للخزينة وليست للأفراد


twitter
08-17-2011, 07:35 PM
وزارة العدل : رسوم شهادة الوفاة للخزينة وليست للأفراد

http://img689.imageshack.us/img689/4228/indexphprexresize250wju.jpg
عابدين ولد الخير

قالت مصادر مقربة من وزير العدل المورتاني عابدين ولد الخير إن أي تعميم بشأن مجانية شهادة الوفاة لم يصدر حتى الآن رغم أنه توجه حكومي وإن الطرق القانونية ستكون المعيار المعتمد لأي إجراء تتخذه الوزارة بهذا الشأن.

وقال المصدر إن ما نسب للوزير أمس الثلاثاء من تصريحات حول عدم قانونية الرسوم أصلا غير دقيق وبه خلط كبير.

وقال المصدر ــ في حديث خاص مع وكالة "الأخبار" ــ إن وزير العدل كان صريحا بالأمس حينما دعا كتاب الضبط إلى التوقف عن أخذ مبلغ 2000 أوقية دون مقابل في ملف شهادات الوفاة لأن القانون صريح ولا يعطي كاتب الضبط ــ مهما كان ــ الحق في أخذ رسوم غير قانونية لصالحه وإنما يلزم المعني باصطحاب طوابع جبائية محددة السعر من خزينة الدولة.

وأضاف " إن القانون المعمول به يلزم بدفع 2000 أوقية عن شهادة الوفاة لكن لصالح الخزينة العامة للدولة وليس للأفراد ، ومن غير المعقول أن تصدر أحكام غير مصحوبة بطوابع بريدية ثم يأخذ الكاتب مقابلها مبالغ مالية بغض النظر عن حجم تلك المبالغ أو النصوص القانونية المنظمة للموضوع.

وخلص المصدر إلى القول إن الجهات القضائية ملزمة بالعمل بالقانون كما هو ، والحصول على طوابع بريدية قبل صدور الأحكام ، وفي حالة تعذر ذلك عليها التوقف عن أخذ المبالغ المنصوص عليها لأنها حق للدولة وليست للفرد ومن غير القانوني أخذها من المواطنين دون وجه حق.
وكان مسؤول الاتصال في وزارة العدل محمد ولد البشير قد اتصل بوكالة الأخبار مساء أمس الثلاثاء (08/16) وأعطى تفاصيل التعميم الصادر عن الوزارة إملاء، كما كان حديث الوزير عابدين ولد الخير في مؤتمره الصحفي صريحا، حين أكد أن لا أساس لأخذ الغرامة قانونيا، لا في القانون القديم ولا في القانون الجديد.

وشدد الوزير على الموضوع في الحديث الذي أوردته وسائل الإعلام العمومية المسموعة والمرئية.

عن الأخبار