مشاهدة النسخة كاملة : تمبدغة: توقيف عدد من النسوة بعد اعتراضهن وزير المياه


محمد المصطفى ولد الزاكي
08-09-2011, 01:45 PM
أوقفت فرقة من الدرك الموريتاني عددا من النسوة في ضواحي مدينة تمبدغة في الشرق الموريتاني بعد اعتراضهن لموكب وزير المياه والصرف الصحي محمد الأمين ولد آبي احتجاجا على ما أسمينه "توقيف حفر كان مقررا لشبكة المياه في قرية "بوسطه" التابعة لمقاطعة تبمدغة.

وحسب مصادر محلية فإن الشركة المتعهدة في الحفر جلبت آلياتها لبدأ العمل قبل أن تصدر لها أوامر من السلطات الإدارية في الولاية بتوقيف أعمالها، وهو ما استجابت له، مما أثار احتجاج السكان وامتعاضهم من توقيف الأعمال بعد أن انتظروها طويلا.
وتعود القضية –حسب نفس المصادر- إلى صراع عقاري قديم تمت تسويته منذ فترة، في عهد نظام ولد الطايع، ويتهم السكان الوالي الحالي لولاية الحوض الشرقي بالتدخل لإثارته بعد أن تمت تسويته.
وقال السكان إن وزير المياه تعهد لهم بتوسية المشكل، معتذرا عن التدخل المباشر بعد أوامر الإدارة بتوقيف الأعمال، لأن الأمر –حسب قوله – أصبح إداريا ومن اختصاص وزارة الداخلية، لكن أكد أن وزارته ستعمل على حل القضية.
وتعود النقطة المائية محل المشكل إلى الشركة البرازيلية "مندز" وتوجد في منطقة تندر فيه المياه الصالحة للشرب، وقد حافظ السكان عليها طيلة هذه الفترة في انتظار صيانتها كما أكد مصدر محلي.
وتعاني الولاية ككل من شح في المياه رغم الاحتياطي الكبير الذي أعلن عن الرئيس الموريتاني الأسبق معاوية ولد سيد أحمد مؤكدا أنه يكفي موريتانيا لثلاثة قرون قادمة.


نقلا عن :وكالة انواكشوط للأنباء