مشاهدة النسخة كاملة : الرئيس الموريتاني: قررنا محاربة الإرهاب من أجل بلادنا "وليس بالنيابة عن أحد"


محمد المصطفى ولد الزاكي
08-06-2011, 09:31 AM
اعتبر الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز أن العمليات التي يشنها حاليا الجيش الموريتاني في الشمالي المالي وعلى النقاط الحدودية تأتي "للدفاع عن دولتنا وشعبنا"؛ نافيا أن تكون موريتانيا "تخوض حربا بالوكالة عن أية دولة".

وقال ولد عبد العزيز؛ "لو كنا نخوض حربا نيابة عن فرنسا لقدمت لنا الدعم"، مشيرا إلى أن الحكومة تشتري الطائرات والأسلحة بأموال الشعب الموريتاني، ومن "غير المعقول أن ننفق أموالنا وأرواح جنودنا لإرضاء أيا كان"؛ وفق تعبيره.

وأضاف ولد عبد العزيز؛ أن موريتانيا "تتمتع حاليا بعلاقة جيدة مع فرنسا وكذالك بقية العالم"؛ مؤكدا أن "فرنسا لديها الإمكانيات، وبإمكانها أن تحارب من تشاء دون وسيط".

ونفى أن تكون حكومته قد عقدت أية صفقات فيما يتعلق بالإرهاب والحرب؛ عليه قائلا:" لو كان الأمر كذالك لأطلقنا سراح بعض المعتقلين عندنا للإفراج عن الإسبان والفرنسيين"، بحسب قوله.

وفي رده على سؤال يتعلق بقضية رجل الأعمال الموريتاني رشيد مصطفى، قال ولد عبد العزيز إنه "حسب المعلومات المتوفرة لدينا فإن هذا المواطن فقد حياته نتيجة حادث طيران"، موضحا أن لديه الاستعداد للقيام بما يلزم لكشف الحقيقة، "لكن طائرة رشيد صغيرة وقد اختفت في منطقة غابوية ويصعب العثور عليها"؛ على حد قوله.

وأكد الرئيس الموريتاني؛ أن الوضعية الاقتصادية للبلد "مريحة جدا"، مستدلا على ذلك بأن "رصيد موريتانيا حاليا من العملة الصعبة، حتى يوم الخميس الماضي، يبلغ 511 مليون دولار، مقارنة بـ 165 مليون دولار سنة 2008 ".

نقلا عن صحراء ميديا