مشاهدة النسخة كاملة : بعد انتهاء التحقيق من المقرر أن يمثل البرلمانيون المعتقلون اليوم أمام العدالة


محمد المصطفى ولد الزاكي
07-21-2011, 01:01 PM
http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=250w__kasem.jpg
من المقرر أن يمثل أمام وكيل الجمهورية اليوم الخميس كل من النائب في الجمعية الوطنية عن مدينة انوذيبو القاسم ولد بلالى وشيخ مقاطعة واد الناقة محمدن ولد شمد بعد نتهاء التحقيق معهما ليلة البارحة، ومن المقرر أن يحيلهم وكيل الجمهورية إلى السجن المدني إذا لم يتم سحب الدعوى قبل مثولهم أمام النيابة.


ويتهم رجل الأعمال المصطفي ولد اسويدات النائب ولد بلالي بإعطائه شيكا بقيمة 62 مليون أوقية بدون رصيد بينما تقدمت شركة ساميا بشكوى من شيخ مقاطعة واد الناقة محمدن ولد شمد بإعطائها شيكا بقيمة 90 مليون أوقية بدون رصيد.قرر مكتب الجمعية الوطنية الاجتماع غدا الخميس (07/21) لتدارس قضية اعتقال النائب البرلماني عن مدينة نواذيبو القاسم ولد بلالي من قبل شرطة المكافحة الجرائم الاقتصادية التي اعتقلته صباح اليوم بنواكشوط.

و قد قالت مصادر برلمانية إن مكتب الجمعية الوطنية (الغرفة الأولى في البرلمان الموريتاني) قرر الاجتماع اليوم لتدارس قضية اعتقال النائب البرلماني، والتي تعد سابقة في تاريخ الجمعية الوطنية، نظرا للحصانة التي يمنحها الدستور لأعضاء البرلمان.

وينص الدستور الموريتاني في المادة 50 على أنه "لا يرخص في متابعة عضو من أعضاء البرلمان و لا في البحث عنه ولا في توقيفه ولا في اعتقاله ولا في محاكمته بسبب ما يدلي به من رأي أو تصويت أثناء ممارسة مهامه، كما لا يرخص في متابعة أو توقيف عضو من أعضاء البرلمان أثناء دوراته لأسباب جنائية أو جنحية ما عدا التلبس بالجريمة إلا بإذن من الغرفة التي ينتمي إليها"، وهو ما قد تكون السلطات استندت إليه في اعتقال عضوي البرلمان، بناء على اتهامهما "بدفع شيكات بلا رصيد".

وكانت الشرطة الموريتانية قد منعت في وقت سابق أمس نائب رئيس الجمعية الوطنية محمد محمود ولد لمات من زيارة النائب البرلماني الموقوف القاسم ولد بلالي وهو ما انتقده ولد ولد لمات، واصفا تصرف الشرطة تجاهه "باللامسؤول".

المصدر : موقع المستقبل الإخبارى الموريتاني