مشاهدة النسخة كاملة : البنك الدولي يمنح موريتانيا قرضاً بقيمة مليار و750 مليون أوقية


محمد المصطفى ولد الزاكي
07-21-2011, 12:59 PM
وقعت موريتانيا والبنك الدولي مساء اليوم الأربعاء بمقر وزارة الشؤون الاقتصادية والتنمية في نواكشوط اتفاقية تقدم بموجبها الوكالة الدولية للتنمية قرضا ميسرا بقيمة 5ر4 مليون وحدة سحب خاصة أي مايعادل 1 مليار و750 مليون أوقية لتمويل تكميلي لمشروع الدعم المؤسسي لقطاع المعادن.
وأكد سيدي ولد التاه؛ وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية الذي وقع الاتفاقية عن الجانب الموريتاني، أن المقدرات الهائلة التي تزخر بها موريتانيا في المجال المنجمي "ظلت خلال الحقب الماضية تفتقر إلى الاستغلال المعقلن كما ظلت انعكاساتها على الوطن والمواطن محدودة جدا".
وأضاف الوزير أن قطاع المناجم في موريتانيا "شهد طفرة كبيرة حيث تضاعفت الاستثمارات وفرص العمل المتوفرة للموريتانيين مع نمو معتبر في مساهمة القطاع في إيرادات خزينة الدولة".
وأشارالى انه بالرغم من الاقبال الكبير الذي يشهده القطاع من قبل المستثمرين الأجانب وخصوصا كبريات الشركات المنجمية، وأخذا في الاعتبار البرنامج الطموح الذي شرعت في تنفيذه الشركة الوطنية للصناعة والمناجم(اسنيم) فإن هذا القطاع مقبل على نهضة غير مسبوقة بكل المقاييس سواء تعلق الأمر بحجم الانتاج أو تنوعه أو بآلاف فرص العمل التي سيوفرها أو بالايرادات التي سيحققها للبلاد".
وبدوره قال ايتام مختار؛ ممثل البنك الدولي بموريتانيا، والذي وقع الاتفاق عن جانب البنك إن "نتائج الشراكة بين موريتانيا والبنك الدولي في المجال المعدني جد إيجابية"، مشيرا إلى أن ذلك يتجلى"في زيادة عدد رخص التنقيب والاستغلال المعدني" و "الجودة العالية لنظام المعلومات الجولوجية والمعدنية المتوفرة لدينا اليوم ".

المصدر: موقع الوطن الإخبارى