مشاهدة النسخة كاملة : اجتماع مفاجئ لمنسقية المعارضة بغياب "التكتل" والوئام يؤكد مشاركته في الحوار


محمد المصطفى ولد الزاكي
07-21-2011, 12:38 PM
انتهي للتو اجتماع مفاجئ لمجلس رئاسة منسقية المعارضة الديمقراطية، كان قد بدأ مساء اليوم الأربعاء، ، لمناقشة الرد علي اخر مقترح للحوار قدمه ولد عبد العزيز للمعارضة، لم يحضره من يمثل تكتل القوي الديمقراطية، بسبب التحضير لمهرجانه يوم غد، حسب ما صرح بذلك ل"ونا" قيادي في المنسقية حضر الاجتماع.

وأضاف أن الاجتماع علقت أعماله لتستأنف يوم السبت القادم، مؤكدا أن معظم النقاط الواردة في مقترح ولد عبد العزيز حول الحوار قد تمت دراستها.

ويأتي الاجتماع المفاجئ بعد تعذر اجتماع اللجنة الخماسية التي عينتها المنسقية في اجتماعها يوم الأحد الماضي لدراسة الرد علي مقترحات ولد عبد العزيز وذلك بسبب رفض حزب تكتل القوي الديمقراطية لحضور اجتماعات اللجنة.
ورغم ا ن نتائج اجتماع المنسقية لم تتسرب بعد فمن المؤكد انها حاسمة في تحديد مواقف اقطاب المنسقية من الاستجابة لدعوة ولد عبد العزيز له، حيث تاكد حتي الان قبول التحالف الشعبي التقدمي برئاسة ولد بلخير والوئام برئاسة ولد هميد لهذه الدعوة في حين تاكد ان تكتل القوي الديمقراطية برئاسة ولد داداه يشترط خمسة شروط لقبولها ويصر علي عدم التنازل عنهما.
أما باقي أحزاب المنسقية الأخرى، فيقفون في خط وسطي بينما يصفونه ب"هرولة" ولد بلخير ولد هميد الي الحوار بدون ضمانات من ولد عبد العزيز، الذي يصفونه بانه "خداع" ويؤصلون لهذه الصفة بمواقفه من اتفاق دكار، وبين تشدد ولد داداه من قبول الحوار باشتراطه لشروط مسبقة للدخول فيه مع انهم يوافقون علي النقاط التي يشترطها لاكنهم يرفضون تسميتها شروط ويقترحون بدلها اقتراحات لزرع الثقة.
وكان بيجل ولد هميد، رئيس حزب الوئام قد صرح قبل حضور بدقائق الاجتماع مجلس رؤساء المنسقية هذا المساء، بان حزبه مؤمن بان مشاكل موريتانيا لا تحل بالتشدد في الموافق وبالصراعات بل تحل ابالحوار الجاد والمسؤول، مؤكدا ان حزبه ذاهب للحوار ومعه علي الاقل حزب اخر في المنسقية وبالتالي يقول ولد هميد "انا ذاهب الي اجتماع للمنسقية لمناقشة الرد علي اخر مقترح قدمه النظام ومهما يكن فالمنسقية لن تتخذ قرارا بمقاطعة الحوار لان قراراتها بالإجماع ومن بينها علي الأقل أحزاب تقبل بالحوار".
وكان رئيس حزب الوئام يرد بذلك علي اسئلة للصحافة في مؤتمر صحفي بمناسبة انضمام اليه جماعات وصفت نفسها بانها منسحبة من حزب الاتحاد من اجل الجمهورية ـ الحاكم ـ في مقاطعة السبخة من بينها نائب عمدة بلديتها ومستشارين بلديين واضافة الي عدد من اللجان القاعدية للحزب.


نقلا عن وكالة انواكشوط للأنباء.