مشاهدة النسخة كاملة : وفود تمثل موريتانيا والمغرب والبوليساريو تناقش الاستقرار والتنمية في المنطقة


محمد المصطفى ولد الزاكي
07-20-2011, 04:13 PM
http://www.saharamedias.net/smedia/images/images/villes/sahara%20nkt.jpg
انطلقت في العاصمة الموريتانية نواكشوط ، صباح اليوم الأربعاء، أعمال ملتقى إقليمي هو الأول من نوعه يبحث عن حل للنزاع في الصحراء الغربية.

وتشارك في الملتقى، الذي يدوم يوما واحدا، وفود من المغرب وجبهة البوليساريو وموريتانيا، وينظم من طرف حزب الإصلاح الموريتاني، ويناقش أهم المعوقات التي تواجه الاندماج ألمغاربي مركزا على قضية الصحراء.

وأكد محمد سقراط؛ رئيس الاتحاد الدولي لدعم الحكم الذاتي في الأقاليم الصحراوية، ممثل المجتمع المدني المغربي على أهمية إزالة مختلف الحواجز النفسية بين شعوب المنطقة المغاربية وضرورة ان تناقش وبصراحة همومها دون ان تخضع لضغوط ولا املاءات من اية جهة.

ودعا سقراط في تصريح لصحراء ميديا على هامش الملتقى إلى اغتنام أجواء الثورات القائمة حاليا وجهود الإصلاح المقام بها خصوصا في المغرب بعد التعديلات الدستورية الأخيرة من اجل تحمل المسؤوليات مباشرة والنهوض بالحوار المباشر بين مكونات المجتمع المدني المغاربي بما يخدم الاستقرار والتنمية في المنطقة.

وثمن مشاركة منتسبين لجبهة البوليساريو، واصفا حضورهم "بالتاريخي والخارج على المألوف، كونه يتيح سنة التشاور والحوار خارج أروقة الامم المتحدة وخارج الدوائر الرسمية"

وأكد سقراط أن الهيئات المدنية هي التي تحرك السياسات الداخلية والخارجية للحكومات وما تعرفه المنطقة الاقليمية والدولية من حراك شعبي.



مقاربات للحل

وحول المقاربات التي يطرحها الملتقى في سبيل تقريب وجهات نظر مختلف الأطراف اكد سقراط انهم جميعا ينطلقون من مبدء حسن النية ويدعون إلى إماطة اللثام عن المسارات التاريخية التى طبعت المنطقة في مرحلة من المراحل خصوصا "بعد ان انطوى جلالة الملك صفحة الماضي واقر مصالحة والانصاف وجبر الضرر ونحن نريد من ملتقانا ايصال رسالة سلام واخوة لاخواننا في المخيمات ونريد ان نقول لهم ان المغرب ليس بتلك الوحشية والاستئسادية التى يصورها البعض عنه وانما هو مغرب جديد منفتح انفتاحا اكده دستوره الاخير.

وأشار سقراط إلى أن الرسالة الثانية للملتقى تتمثل في تاكيد قدرة الشعوب المغاربية على توفير الحلول الواقيعية والملموسة والغير خاضعة للحسابات السياسية والمصالح الاقتصادية للدول التى تسعى فقط لتازيم وضعنا المغاربي ونحن يضيف سقراط "نعتبر أن الشعب والحكومة في موريتانيا هما مفتاح الحل لمشكلة الصحراء، ولقد ا كد جلالة الملك في خطابه الاصلاحي على اهمية اللغات كرافد ثقافي ومن بينها الحسانية وبالتالي فان الشعب الموريتاني والحكومة سيكون لهما دور كبير في وجود حلول لمختلف العوائق".

وأضاف "لقد اصبح القرار اليوم بيد الشعوب وليس بيد الحكومات ولا المنتديات الدولية وستكون مسالة الحكم الذاتي خاضعة للنقاش ولن تكون هنالك حلول جاهزة فوقية انما ينبغي ان تناقش كل الاطروحات".



رؤية البوليساريو

وخلال مداخلته عبر الناشط المدني الصحراوي الدكتور حمود ولد اكليد عن تطلعاتهم إلى رؤية المنطقة المغاربية خالية من أي نزاع، واصفا قضية الصحراء بأنها تشكل تحديا حقيقيا في وجه التنمية والاستقرار في المنطقة.

وحمل ولد اغليد الاستعمار المسؤولية الكاملة عن ما يجري داعيا الى الصراحة في كل شيئ وطالب ولد اغليد بحوار شفاف تطرح فيه مختلف القضايا ويصار فيه الى حل يصون ماء وجوه الجميع؛ على حد تعبيره.

وبدوره وصف احمد ولد اعلي كنتي، وهو ناشط من البوليسارو ايضا، حالة عدم الاستقرار في المنطقة بأنها لا تساعد على التنمية في منطقة تجارية معروفة، وقال "يئسنا من وعود المنتظم الدولي وبتنا بحاجة إلى حلول تطرحها الشعوب والحكومات لوقف معاناة الأبرياء، وان ذلك لن يتحقق إلا بتواصل الشعوب فيما بينها ونقاش همومها.



الدور الموريتاني

وشارك في الملتقى نشطاء في المجتمع المدني الموريتاني بالإضافة إلى قادة سياسيين ورؤساء أحزاب، ودعا رئيس حزب الاصلاح الموريتاني؛ الجهة المنظمة للملتقى، سيدينا ولد محم، الأنظمة السياسية في المنطقة للعمل بجد وحزم لتحقيق الوحدة المغاربية.

وأوضح ولد محم، في كلمة له في افتتاح الملتقى، أن ثمة أمورا يتطلب تحقيقها إنجاز الوحدة المغاربية، منها الإرادة السياسية الجادة وتحطيم الحواجز عبر الغاء التاشيرات وتسهيل التواصل بين الشعوب والتكامل في شتى المجالات.

يشار إلى أن الملتقى يختتم مساء اليوم بتقديم مقترحات وتوصيات للشعوب والحكومات والهيئات الدولية "تترجم إرادة الشعوب الهادفة إلى التنمية والاستقرار في المنطقة المغاربية ووضع تصورات لحلول لها"؛ بحسب المنظمين.

المصدر : صحراء ميديا